«دانة غاز» تستلم 40 مليون دولار من هيئة البترول - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دانة غاز» تستلم 40 مليون دولار من هيئة البترول

أرشيفية
أرشيفية

نشر في: الإثنين 28 مايو 2018 - 11:45 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 مايو 2018 - 11:45 ص

تسلمت شركة «دانة غاز» الإماراتية، 40 مليون دولار أمريكي من مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول، وفقا لبيان الشركة على موقع «بورصة أبوظبي»، اليوم.

وبحسب بيان الشركة، فإن إجمالي ما سددته هيئة البترول للشركة الإماراتية خلال العام الحالي بلغ 88.8 مليون دولار.

وكان تحالف مصرفي مكون من 3 بنوك، هي: (الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي)، منتصف الأسبوع الماضي، وافق على منح قرض دولاري جديد بقيمة 750 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول.

تستخدم هيئة البترول، التمويل، في سداد جزء من المبالغ المستحقة عليها للشركاء الأجانب، نظير شراء المنتجات البترولية والغاز بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، كما سيوجه جزء من القرض لسداد جانب من المستحقات على الشركات التابعة للهيئة.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مصر ستسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد.

وتسعى وزارة البترول إلى تحفيز الشركاء الأجانب على زيادة ضخ الاستثمارات، بما يسهم في رفع معدلات الإنتاج وحجم الاحتياطيات من البترول والغاز لتوفير الاحتياجات المحلية من الطاقة، فقد سددت خلال يونيو الماضي نحو 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية، لتبلغ مستحقات الشركاء بنهاية العام المالي الماضي نحو 2.4 مليار دولار.

وبحسب باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»، فإن قيمة الدفعة الجديدة المسددة من قبل الحكومة المصرية ستعمل على زيادة السيولة النقدية للشركة، كما تؤكد على التزام الحكومة المصرية المعلن بخفض التزاماتها المالية تجاه الشركات العاملة في قطاع النفط على نحو كبير خلال عام 2018.

وأضاف «وارد»، أن الشركة تمكنت من تنفيذ خططها لتنمية مناطق الامتياز الخاصة بها، من ضمنها حفر بئر «بلسم 8» ضمن منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل، وهو ما سيساهم في توفير إنتاج إضافي كفيل بوصول منشآتنا إلى طاقتها الإنتاجية القصوى.

وكانت «دانة غاز» بدأت الاستثمار في مصر عام 2007، وأصبحت اليوم خامس أكبر منتج للغاز الطبيعي في البلاد؛ حيث وصل إنتاجها في مصر خلال الربع الأول من عام 2018 إلى 36.800 برميل نفط مكافئ يوميًا.

وتمتلك الشركة في مصر 14 رخصة تطوير، و3 امتيازات للاستكشاف، ومرفقين لمعالجة الغاز. وتبلغ احتياطياتها المؤكدة والمحتملة (كما في نهاية السنة المالية 2017) نحو 117 مليون برميل نفط مكافئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك