«الري»: انتهاء أعمال البنية القومية لاستصلاح 400 ألف فدان شمال سيناء - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الري»: انتهاء أعمال البنية القومية لاستصلاح 400 ألف فدان شمال سيناء

محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري
كتب - محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 1:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 2:37 م

• 4.4 مليار جنيه تكلفة الأعمال المنتهية حتى الآن

• «الزراعة» تطرح بعض المساحات للتخصيص قريبًا

• بدء مل الخزانات الأرضية لقرية الأمل.. وأراضي المشروع جاهزة للزراعة ضمن الـ1.5 مليون فدان

أعلن وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، اليوم الثلاثاء، الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية القومية لمشروع تنمية شمال سيناء (استصلاح 400 ألف فدان شرق قناة السويس)؛ بعد الانتهاء من تنفيذ سحارة ترعة السلام، تحت قناة السويس، بتكلفة بلغت 221 مليون جنيه، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ ترعة الشيخ جابر الصبَّاح، بطول 86 كيلو و500 متر، بتكلفة إجمالية 555 مليون جنيه.

وأشار عبد العاطي، في تصريحات له، إلى الانتهاء من فروع الري والصرف العامة بمنطقة سهل الطينة، بتكفلة 277 مليون جنيه، بالإضافة إلى 5 قرى توطين بالمنطقة، بتكلفة حوالي 120 مليون جنيه.

ولفت الوزير إلى الانتهاء كذلك من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق، بطول 35 كيلو و50 مترًا، لخدمة زمام 75 ألف فدان، بتكلفة 168 مليون جنيه، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ شبكتي الري والصرف بالمنطقة، بتكلفة حوالي 494 مليون جنيه، معلنًا إطلاق المياه بمنطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق.

وافتتح عبد العاطي، مأخذ رقم 14، عند الكيلو 53.250، بالبر الأيسر من ترعة الشيخ جابر الصبَّاح، بمنطقة رابعة، الذي تم الانتهاء من تنفيذه ضمن 9 مآخذ، بتكلفة إجمالية بلغت 39.8 مليون جنيه، كما افتتح المأخذ رقم 5، عند الكيلو 36، بالبر الأيمن من ترعة الشيخ جابر، بتكلفة بلغت 17.4 ملايين جنيه.

وزير الري خلال افتتاح مأخذ مياه رقم (5)

كما تفقد وزير الري قرية الأمل (3 آلاف و500 فدان)، بمحافظة الإسماعيلية، برفقة المحافظ، يس طاهر، والوكيل الدائم لوزارة الري، رجب عبد العظيم، سير الأعمال الجارية بالمشروع، الذي يندرج ضمن مشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان، وشهد بدء ملء الخزانات الأرضية الثمانين، التي تم الانتهاء من تنفيذها، بينما لا يزال خزانًا واحدًا جاري العمل فيه، بتكلفة إجمالية 43.5 مليون جنيه.

وقال وزير الري، إن أراضي المشروع باتت جاهزة للزراعة، وأن ري أراضيها يعتمد على ترعة السلام، من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بعد خلطها بمياه النيل بنسبة (1:1).

من جانبه، قال وكيل وزارة الري، رجب عبد العظيم، إن إجمالي الأعمال التي تم تنفيذها بمشروع تنمية شمال سيناء، بلغت 4.4 مليار جنيه، بنسبة إنجاز بلغت 90.81% من إجمالي التعاقدات الحالية.

وأشار عبد العظيم، في تصريحات على هامش الجولة، إلى انتهاء وزارة الري مؤخرًا من الأعمال المطلوبة بالمأخذين رقم 3 و13 بالبر الأيمن بترعة الشيخ جابر، بتكلفة إجمالية 38.6 ملايين جنيه، وباتا جاهزين للافتتاح.

وبدوره، أوضح رئيس قطاع الموارد المائية والري والبنية القومية بشمال سيناء، حسن عبيد، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 11 مأخذًا بمنطقة رابعة وبئر العبد، بشمال سيناء، وأنه جاري استكمال أعمال التغذية الكهربائية للمآخذ ضمن أعمال التغذية الكهربائية للمشروع، والبالغ قيمتها 574 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه من المقرر طرح وزارة الزراعة بعض المساحات بالمنطقتين للتخصيص، قريبًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك