وزير الموارد المائية يفتتح شبكات ري ترعة السلام بشمال سيناء - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 9:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الموارد المائية يفتتح شبكات ري ترعة السلام بشمال سيناء

محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية
محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية
مصطفى سنجر
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 7:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 7:11 م
قال محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن الدولة بمشروعات الري القائمة بسيناء على مياه النيل تعمل على إحياء مسار النهر الذي كان يصل للعريش.

وتابع خلال كلمة له في ختام زيارته لزمام ترعة السلام بشمال سيناء: "بهذه المشروعات نعيد النيل لمسارة بحزمة مشروعات تقوم بها الدولة لتنمية سيناء"، مؤكدا أن "الزراعة ستكون قاىمة على الري الحديث لتوفير كل قطرة ماء، ولا استعمال لنظام الري القديم في الزراعة".

وقدم اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء الشكر لوزير الري على زيارته، وقال إنها ضمن سلسلة جولات للوزير بشمال سيناء لمتابعة المشروع القومي المهم بسيناء وهو ترعة السلام.

وأشار المحافظ إلى أن الزيارة تضمنت تفقد وافتتاح مشروعات شبكات الري بمأخذ 14، ومصدر المياه من ترعة الشبخ جابر لزراعة 5200 فدان، ومأخذ 5 لزراعة 2900 فدان، وهي ضمن 25 مأخذا على ترعة الشيخ جابر الصباح لاستزراع 156 ألف فدان، وتكلفة المأخذ الواحد لا تقل عن 30 مليون جنيه بمجهود وزارة الري التي تنفذ المآخذ وانتهت من 50% منها وعمل الشبكات وربط الأحواض.

وخلال الزيارة، افتتح محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية أعمال شبكة الري على مأخذ 5 بترعة السلام، وبلغت تكلفة شبكة الري 22 مليون جنيه، ويخدم زمام 2900 فدان وشبكة طرق بطول 14 كيلو.

وأشار وزير الري إلى أنه سيتم ضخ المياه على خطوات في مجاري ترعة السلام الجافة بعد انتهاء تسليم الأراضي للمنفعين بزمام الترعة، مؤكدا أنه حال تسلم المزارعين للأراضي على زمام الترعة سيتم ضخ المياه وهي جاهزة للضخ ، مضيفا أنه جاري بحث التعديات على الأراضي على زمام الترعة.

وأوضح أن جولته بشمال سيناء تأتي لمتابعة وافتتاح حزمة مشروعات لتوصيل المياه للأراضي بزمام الترعة، وبدأت بقرية الأمل بتسليم الأراضي لـ102 مزارع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك