صراع حزبى على مشاهير السياسة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صراع حزبى على مشاهير السياسة

عمرو موسى
عمرو موسى
كتبت ــ رانيا ربيع وأحمد البردينى:
نشر في: الإثنين 28 يوليه 2014 - 10:05 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 يوليه 2014 - 10:05 ص

• «الوفد» يركز على النواب السابقين.. و«المؤتمر» يفاجئ «التحالف» بوزراء حكومات الثورة.. و«الأمة المصرية» عينه على أعضاء «الخمسين»

بدأت الأحزاب، كل على حدة، إعداد قوائمها الانتخابية والاتفاق مع شخصيات ذى ثقل سياسى، لكى تكون بمثابة ورقة ضغط على طاولة المفاوضات المنتظر عقدها بعد العيد بين مختلف الأحزاب؛ للإعلان وبشكل نهائى عن التحالفات الانتخابية المنتظرة.

وكشف ياسر حسان، رئيس لجنة الإعلام بحزب الوفد، عن أن تحالف الوفد المصرى، بدأ فى تسلم طلبات الكثير من المرشحين، مشيرا إلى أنه يركز وبشكل أساسى على النواب السابقين بمختلف الدورات البرلمانية، شريطة ألا يكونوا أضروا بالحياة السياسية من قبل.

وأوضح حسان لـ«الشروق» أن من أبرز الأسماء حتى الآن نجل الفريق سامى عنان، والسياسى المعروف مصطفى الفقى، مشيرا إلى أن هانى الناظر لن يكون عل قوائم الوفد المصرى، حيث إنه لا يرغب فى الترشح.

فيما يعمل عمرو موسى، بتحالف الأمة المصرية، على استقطاب أعضاء لجنة الخمسين، الذين أعلن عدد من شخصياته وبشكل نهائى أنه ضمن قوائمه، ومن أبرز هذه الأسماء أحمد خيرى، رئيس الاتحاد القومى لعمال مصر، وعبدالجليل مصطفى.

إلى هذا، يدرس حزب المؤتمر أوراق عدد من الوزراء القدامى، الذين تعاقبوا على مختلف لحكومات المصرية منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن، بعد تقدم عدد منهم للحزب بأوراق ترشحهم، حسبما قال مصدر مطلع لـ«الشروق».

وأوضح المصدر أن الحزب يدرس أوراق ما يزيد على 50 وزيرا، كاشفا عن أن كلا من حسين مجاور، رئيس اتحاد عمال مصر، بعهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وعبدالرحيم الغول، نائب الحزب الوطنى المنحل لدورات متعددة بالعهد ذاته، طالبا الحزب بالترشح على قوائمه إلا أن الحزب رفض فكرة ترشحهم من الأساس، وبالتالى استبعاد أوراقهم.

وعلل المصدر رفض الحزب لهما بقوله: إن الحزب لن يقبل نواب الوطنى بهذا الشكل الفج، ولن نوافق على ضم من أفسد الحياة السياسية، إلا إنه رفض الإفصاح عن أسماء الوزراء المنتظر أن يكونوا بمثابة مفاجأة، بحسب تعبيره.

من جانبه، حدد محمد أمين، عضو اللجنة الإعلامية بائتلاف الأمة المصرية، معايير اختيار التحالف السياسى الجديد للراغبين فى الترشح على قائمته خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، وفى مقدمتها الكفاءة والأداء والنزاهة، شريطة عدم اختلاط أيادى المرشحين بالفساد أو الدماء، تأكيدا على عدم ترشح بقايا النظامين السابق والأسبق على قائمة التحالف.

وأشار أمين، المتحدث باسم حزب المحافظين، إلى أن رئيس حزبه المهندس أكمل قرطام يعكف الآن على كتابة الوثيقة التنفيذية لائتلاف الأمة المصرية، التى سيلتزم بها أعضاء التحالف من الشخصيات العامة والأحزاب بتطبيقها فى حال إقرارها مستقبلا، بعد توقيعهم على وثيقة المبادئ التى صاغها الدكتور عمرو الشوبكى.

فيما قال جورج إسحاق، عضو التيار المدنى الديمقراطى، إن التيار لم يستقر حتى الآن على الأسماء التى سيدفع بها فى انتخابات مجلس النواب المقبل، مشيرا إلى أن جلسة القوى الوطنية، التى ستعقد عقب انتهاء إجارة عيد الفطر بين التيار الديمقراطى والأمة المصرية ستحدد من سيترشح بناء على الاتفاق حول مشروع تقسيم الدوائر الحالى.

وكشف إسحاق النقاب عن مواصفات العضو المرشح على قائمة التيار الدمقراطى، التى تتمثل فى أن يكون له شعبية وشارك فى انتخابات نيابية سابقة، وذا رؤية، وليس عضوا بالحزب الوطنى.

وتوقع الناشط السياسى أن تترشح مجموعة من الأسماء السياسية المعروفة بين التحالفين السياسيين الأبرز على الساحة من بينها حسام الخولى، سكرتير حزب الوفد، وأحمد سعيد، رئيس المصريين الأحرار، وعمرو الشوبكى البرلمانى السابق، وأحمد البرعى وزير التضامن السابق، وعبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، ومن الشباب حسام مؤنس، وخالد تليمة وأحمد عيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك