النفط يهبط صوب 107 دولارات لوفرة المعروض وضعف الطلب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النفط يهبط صوب 107 دولارات لوفرة المعروض وضعف الطلب

إحدى مصافي النفط
إحدى مصافي النفط
لندن – رويترز
نشر في: الإثنين 28 يوليه 2014 - 5:53 م | آخر تحديث: الإثنين 28 يوليه 2014 - 5:53 م

نزل سعر برنت متجها صوبا 107 دولارات للبرميل، الاثنين، بعد أن رجحت كفة ضعف الطلب في أوروبا وآسيا ووفرة المعروض في منطقة حوض الأطلسي على التوترات السياسية في أوكرانيا والشرق الأوسط.

ويقول تجار وسماسرة، إن الأسواق الحاضرة لنفط بحر الشمال وغرب أفريقيا متخمة بالمعروض، حتى إن البائعين يقدمون خصومات كبيرة في محاولة لجذب مشترين مثل شركات تكرير النفط. فيما هبط سعر برنت 1.20 دولار إلى 107.19 دولار للبرميل.

وتراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود سبتمبر أيلول 80 سنتا إلى 101.29 دولار للبرميل بعد أن أنهى الأسبوع الماضي منخفضا واحدا بالمائة. لكن التوترات السياسية العالمية ساعدت في دعم أسعار النفط.

وفي أوكرانيا اشتدت حدة الاشتباكات بين القوات الاوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا أمس الأحد مما أسفر عن مقتل 13 شخصا.

ومن المقرر أن تبحث الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا. لكن السوق تبدو غير مكترثة باحتمال تعرض إمدادات النفط لأي هزات جراء تلك العقوبات.

وقال يوجين فاينبرج، كبير محللي أسواق السلع الأولية في كومرتس بنك الألماني، "الشعور السائد في السوق مازال يستبعد أن تسفر العقوبات عن أي تأثير ملموس على وفرة النفط."

وانحسرت التوترات في الشرق الأوسط قليلا بعد أن قالت حماس إنها تؤيد هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة. ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى وقف إطلاق النار لكن لم تظهر بوادر على قرب التوصل لاتفاق شامل لإنهاء القتال.

ويتابع المتعاملون عن كثب التطورات في ليبيا، حيث وقعت اشتباكات بين القوات الخاصة الحكومية ومتشددين إسلاميين في مطلع الأسبوع أسفرت عن مقتل 36 شخصا على الأقل في مدينة بنغازي بشرق البلاد.

وهبط إنتاج النفط الليبي إلى نحو 450 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي بانخفاض نحو 20 بالمائة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك