مدير حديقة حيوانات الجيزة لـ«الشروق»: مستعدون لاستقبال نصف مليون زائر.. وسنتصدى للتحرش فى العيد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير حديقة حيوانات الجيزة لـ«الشروق»: مستعدون لاستقبال نصف مليون زائر.. وسنتصدى للتحرش فى العيد

حديقة الحيوانات - أرشيفية
حديقة الحيوانات - أرشيفية
حوار ــ السيد علاء:
نشر في: الإثنين 28 يوليه 2014 - 9:58 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 يوليه 2014 - 9:58 ص

• عصام البطاوى: اعتصام «الإخوان» فى «النهضة» عطل استعادة عضويتنا فى الاتحاد الدولى للحدائق

• افتتاح المتحف الحيوانى بتكلفة 7 ملايين جنيه قريبًا

أكد مدير عام حديقة حيوانات الجيزة، عصام البطاوى، استعداد الحديقة لاستقبال الزائرين خلال عيد الفطر المبارك، بعد أعمال التطوير التى شهدتها خلال الفترة الأخيرة، خصوصا أن الحديقة تشهد فى الأعياد أعلى معدلات الزيادة، حيث يتخطى عدد الزائرين النصف مليون زائر، مشيرا إلى عدم زيادة أسعار تذاكر الدخول، «هى لم تتغير، وقيمتها 5 جنيهات للمصرى، و20 جنيها للأجنبى»، كما أضاف فى حواره مع «الشروق»، أن المتحف الحيوانى غير جاهز لاستقبال الزائرين خلال العيد، لافتا إلى أن تكلفة إنشائه تجاوزت الـ7 ملايين جنيه، من أموال الحديقة، وليس من أية جهة أخرى.

 • ما خطتكم للتصدى لظاهرة التحرش خلال العيد؟

ــ تنتشر الظاهرة فى الزحام، حيث يصعب السيطرة عليه، لكن صدرت تعليمات لجميع العاملين فى الحديقة، من أطباء وعمال وأمن وكلافين، بالتصدى للظاهرة، وضبط أى حالة عند رصدها، وتسليم المتورطين فيها إلى قوات الأمن، ونحن بصدد تركيب كاميرات مراقبة لتغطى جميع أرجاء الحديقة، بهدف رصد تلك الحالات، والقضاء عليها تماما.

• كيف استعدت الحديقة لاستقبال العيد؟

ــ اتخذنا عدة إجراءات، أهمها إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين، كما أعددنا خطة تفصيلية لمواجهة الزحام، بهدف المحافظة على الحيوانات، وتوسعنا فى عدد منافذ بيع التذاكر، من خلال افتتاح 15 منفذا جديدا، لتوفير الراحة والهدوء للزائرين، ومنع التكدس أمام الشبابيك، وسيتم عرض بانوراما للولادات الجديدة التى جرت خلال الأشهر الماضية، ومنها جنو أبيض اللحية، وبوجا إيلاند، وأبو عُق، وفرس النهر، وإيل أوروبى، وفقس النعام، وفقس دره مطوق هندى، وفقس أمازون أصفر الجبهة المُهدد بالانقراض، وفقس بجع أبيض، ليستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة، بالإضافة إلى إنشاء جورة جديدة للنعام، وإعداد جورة للفهود الجديدة، وكتبنا لوحات جديدة لتعريف الزائرين بالحيوانات، وفترة تكاثرها، وطريقة التغذية، وغيرها من المعلومات عنها، وزادت عدد الأسهم الإرشادية مع وضع خرائط جديدة لمساعدة الزوار أثناء التجول، فى الوصول إلى الحيوانات بسهولة.

وتم التنسيق مع وزارة الصحة ومرفق الإسعاف فى الجيزة، لمد الحديقة بثلاث سيارات إسعاف خلال أيام العيد، بالإضافة إلى سيارتى إطفاء من إدارة الحماية المدنية، بجانب سيارات الإطفاء الخاصة بالحديقة، وذلك حرصا على سلامة الزوار، وستتواجد سيارات إسعاف داخل الحديقة خلال العيد، لمواجهة أى حالات طارئة، كما تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة، لأن التواجد الشرطى فى مثل هذا اليوم مهم، وذلك لزيادة الخدمات الأمنية، بهدف الحفاظ على الزوار.

• لماذا تأخر افتتاح المتحف الحيوانى الجديد؟

ــ من المقرر افتتاحه بعد إجازة العيد، وهو متوقف حاليا على ترتيب 2500 محنطة لجميع أشكال الحيوانات، من هياكل ورءوس لبعض الحيوانات الموجودة والمنقرضة، ومنها التمساح المحنط فرعونيا، وإنسان الغابة، وهيكل له، وتكلف إنشاء المتحف 7 ملايين جنيه، ليكون واجهة مشرفة لتاريخ الشرق الأوسط كله.

ويرجع تأخير الافتتاح إلى القيام بالعمل فيه بمنتهى الدقة والحرص، فالمتحف من الداخل يُعد حديقة حيوانات كاملة، ومكون من 3 طوابق مكيفة الهواء، كما أنه متحف لزائر خاص ومثقف، فهو الوحيد فى الشرق الأوسط الذى يعد مرجعا ثقافيا، بما يضمه من حيوانات نادرة، وسيمنح فرصة لطلاب العلوم والطب البيطرى لدراسة الصفات التشريحية لبعض الحيوانات، ودراسة تطور بعضها، ومن المقرر أن يتراوح سعر تذكرة الدخول بين 10 و15 جنيها، وتحملت الحديقة تكلفة البناء بالكامل، دون معونات من أحد.

• ما أهم التطورات التى شهدتها الحديقة فى الفترة الأخيرة؟

ــ يعد المتحف الحيوانى أهم هذه التطورات، بالإضافة إلى حديقة الأطفال، التى افتتحت فى شم النسيم، و3 طرمبات لم تفتتح بعد، وجورتين للحيوانات الجديدة، أحدها للنعام والأخرى للفهود، ومن المقرر افتتاحها فى العيد.

• هل جلبت الحديقة حيوانات جديدة أو نادرة خلال الفترة الأخيرة؟

ــ حتى الآن لم نستقدم حيوانات جديدة، لكن هناك ولادات جديدة نتيجة التكاثر، وهى تعتبر حيوانات جديدة، أما بالنسبة للحيوانات النادرة فهناك طائر الأمازون المهدد بالانقراض وأبو حِراب، وتعد من الطيور النادرة التى قل أعدادها عالميا.

• كيف يتم توفير الطعام لحيوانات الحديقة؟

ــ يوجد موردون للحوم الخاصة بإطعام الحيوانات المفترسة، وموردون للخضار والأغذية الطازجة، وآخرون للأغذية الجافة، وبعض الأغذية تصل يوميا، والبعض أسبوعيا، والبعض عند الطلب، وفى فترة اعتصام أنصار الإخوان فى ميدان النهضة لم ينقطع التوريد، وكان للأطباء والكلافين دور مشهود فى عدم انقطاعها عن الحديقة طوال فترة الاعتصام.

• كم يبلغ العدد اليومى للزائرين؟

ــ يختلف الإقبال بحسب الأيام والإجازات، فقبل شهر رمضان كان الإقبال كثيفا للغاية، وتراوح بين 20 و30 ألف زائر، لكن خلال الشهر نفسه لم يتجاوز العدد 5 آلاف زائر، نظرا لحرارة الجو، وصعوبة التجول أثناء الصيام، وغيره من المعوقات التى أدت إلى ضعف الإقبال.

• ما هى الأماكن المغلقة أمام الزيارة فى أيام العيد؟

ــ مازالت جبلاية الشمعدان التى نشب فيها الحريق منذ شهور قليلة مغلقة، رغم تطويرها بالكامل، وإخفاء ملامح الحريق، لكن نتيجة نقص بعض التعديلات، حرصنا على تأجيل افتتاحها إلى مناسبة أخرى، وهناك أيضا الكشك اليابانى والكوبرى المعلق، وكلاهما مغلق للإصلاح.

• ما الإجراءات الاحترازية التى اتخذتموها للحفاظ على الحديقة من الحرائق؟

ــ أصدرنا تعليمات لأفراد الأمن بتفتيش جميع الزائرين على جميع البوابات، ومصادرة جميع المخالفات، وأهمها المواقد بأنواعها، حرصا على عدم التسبب فى الحرائق، سواء بقصد أو بغير قصد، كما سيتم مصادرة الآلات الحادة والسكاكين المعدنية، ويفضل استخدام السكاكين البلاستيكية، حفاظا على سلامة الحديقة.

• لماذا خرجت الحديقة من تصنيف الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان فى العالم؟

ــ هذا الأمر تم فى عام 2004، وقطعنا شوطا كبيرا فى أعمال التطوير، ومحو السلبيات بالحديقة، لكن مازلنا منفصلين عن الاتحاد إلى الآن، بعد الأحداث التى مرت بها الحديقة أثناء اعتصام النهضة، وسنعمل بجهد للعودة إليه مرة أخرى، كما أن الحديقة مازالت موجودة فى الاتحاد الإفريقى، ومن المقرر أن نواصل خطة تطوير الحديقة، التى مازالت تحتفظ بمنزلتها عالميا، وهو ما يتضح من حجم السياحة لها، والإقبال الضخم عليها يوميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك