تحت شعار «اكفل حيوان أليف».. تأسيس أول متجر إلكتروني يساهم بأرباحه في كفالة الحيوانات ودعم الجمعيات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحت شعار «اكفل حيوان أليف».. تأسيس أول متجر إلكتروني يساهم بأرباحه في كفالة الحيوانات ودعم الجمعيات

نسمة مصطفى
نشر في: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 6:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 3:35 م

حب الكثيرين في مصر للحيوانات الأليفة دفع بعضهم إلى تنفيذ مشروعات وتأسيس جمعيات لرعاية الحيوانات وانقاذهم مما يتعرضون له في الشارع.

فكرة جديدة انضمت إلى عالم الرفق بالحيوان في مصر، بدأت بأسرة رفضت أن تطلق قططها إلى الشارع حتى لا تتعرض للأذى، وانتهت بتأسيس المتجر الإلكتروني «اتحاد الحيوانات الأليفة».

على صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أشار مؤسسيه إلى أن مشروع «إتحاد الحيوانات الأليفة» هو أول متجر إلكتروني لكفالة الحيوانات المشردة فى مصر يهدف إلى «الربط بين محبي ومربي الحيوانات الأليفة، وبين كفالة حيوانات الشارع، عن طريق إتاحة منتجات ومستلزمات الحيوانات الأليفة للعملاء وتخصيص جزء من الأرباح لتمويل الجمعيات والمشاريع التي تعمل في مجال إنقاذ ورعاية الحيوانات».

محمد طه، مؤسس المتجر الإلكتروني - بالشراكة مع شقيقه إيهاب - لبيع منتجات الحيوانات، يحكي لـ«الشروق» عن بدايات الفكرة، بعد أن تحول بيتهم الذي كان يضم قطتين فقط، إلى 12 قطة بعد تكاثرهم. حاول محمد ووالدته أن يحتفظا بالقطتين وعرض باقي القطط الصغيرة للتبني أو السعي في إجراءات سفرهم لأسر أو جمعيات خارج مصر، حتى لا يكون مصير هذه القطط التشرد في الشوارع.

وجدا الشقيقان أن التواصل مع الجمعيات المعنية بحقوق الحيوانات وانقاذها أمرا هاما، خاصة وأنه كان يعرف مصير أي حيوان أليف يعيش في الشارع، فبدأ بالتعاون مع بعض هذه المؤسسات من بينها جمعية «إسما للرفق بالحيوان»، للإبلاغ عن أي حالات انتهاك للقطط والكلاب، واستمر ذلك التعاون من جانبه لمدة 5 سنوات تقريبا، حتى قرر أن يفتح شركة استيراد وتصدير خاصة به.

بدأ طه المشروع باستيراد حاوية من منتج «Crystal Litter»، وهو عبارة عن رمال من خاص بالقطط لقضاء حاجتهم، وبالفعل وجد محمد أن هناك إقبال عليها وأصبح البعض يسأله عن منتجات أخرى مثل الطعام واكسسوارات الحيوانات الأليفة.

وأضاف محمد، "من هنا قررت بالتعاون من جمعيتي «إسما للرفق بالحيوان»، و«إمرو المتخصصة في رعاية القطط»، اللتان تعتمدان فقط على التبرعات، وأن أستورد منتجات أكثر للحيوانات من الخارج وأقوم ببيعها للعملاء بسعر أقل من سعر السوق وأساهم بنسبة من الأرباح في تمويلهما"، على حد قوله.

يضيف طه: "عندما بدأت تأسيس المتجر الإلكتروني، قبل 4 أشهر، كان يوجد به منتج واحد فقط ويتعامل فقط مع أعضاء جمعية إسما، وبعد الدعاية أصبح المتجر يضم حوالي 60 منتج ونتعامل مع عملاء أكثر".

يهدف متجر «اتحاد الحيوانات الأليفة» إلى أن يضم في الفترة المقبلة أكثر من 100 منتج آخرين، وأن يتعاون مع المزيد من الجمعيات الخيرية للرفق بالحيوان، وأن يضم المتجر منتجات خاصة بالكلاب، "لأننا نتعامل حاليا مع طعام واكسسوارات القطط فقط"، على حد قول مؤسس المشروع، مضيفا "أسعى في الفترة المقبلة لإنشاء عيادة خاصة لعلاج قطط وكلاب الشارع مجانا، وإقامة فرع للمتجر الإلكتروني، ولكن لابد أن نجمع كل المنتجات أولا".

اختتم طه كلامه، مناشدا كل الأسر التي تتبنى حيوانات أليفة في المنزل ثم يقومون بتسريبهم إلى الشارع عندما يفاجئوا أنهم لا يستطيعون التعامل معهم، مضيفا "وسنقوم من جانبنا بحملات توعية في المدارس والجامعات مدعمة بصور ومقاطع فيديو عن احتياجات الحيوان وكيفية التعامل معه حتى لا يكون مصيره في النهاية الشارع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك