دراسة مصرية تحذِّر مريضات سرطان الثدى من هشاشة العظام - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة مصرية تحذِّر مريضات سرطان الثدى من هشاشة العظام

الدكتورة جيهان حجازي
الدكتورة جيهان حجازي
الشروق
نشر في: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 8:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 8:19 ص

أكدت دراسة حديثة أجراها المركز القومى للبحوث على السيدات المصابات بسرطان الثدى أن هناك علاقة بين مستوى فيتامين(د) وكثافة العظام بالحالة المرضية ونوع العلاج الذى تتناوله المريضات، واظهرت النتائج ان مريضات سرطان الثدى تعانين من انخفاض مستوى فيتامين( د) وانخفاض ملحوظ فى كثافة العظام ومصابات بهشاشة العظام.
وأوصى الفريق البحثى ــ المكون من الدكاترة جيهان حجازى وصفاء سيد وتامر غيتا ووليد همام ــ بضرورة تناول المريضات المصابات بسرطان الثدى فيتامين (د) والكالسيوم بشكل منتظم، وأن يتم دوريا قياس كثافة العظام للمريضات المصابات بسرطان الثدى.
تقول الدكتورة جيهان حجازى من الفريق البحثى فى حديثها مع «الشروق» أن الدراسة أجريت فى مركز الأورام بجامعة القاهرة واشتملت على 74 مريضة تعانى من سرطان الثدى و52 متطوعة من الأصحاء كعينة ضابطة، مشيرة إلى أن من بين النتائج الهامة التى توصلت لها الدراسة أن كثافة العظام كانت أقل بكثير فى مفصل الفخد والساعد والعمود الفقرى لمرضى سرطان الثدى مقارنة بالأصحاء، كما أن كثافة العظم كانت أقل فى المريضات المعالجات بالعلاج الكيميائى والهرمونى.
وتضيف حجازى أن سرطان الثدى هو أشيع أنواع السرطان بين فئة النساء فى جميع أنحاء العالم، وإن 69% من الوفيات الناجمة عنه تحدث فى البلدان النامية حيث لا يتم تشخيص معظم الحالات إلا فى مراحل المرض المتأخرة وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية عن عبء المرض العالمى، 2004.
وبالنسبة لمعدل انتشار المرض فى مصر، تقول حجازى إنه ثانى أكثر السرطانات انتشارا إذ يمثل 19.29% من كل حالات السرطان المسجلة فى معهد الأورام، ويعد اكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، اذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث فى مصر .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك