«الزراعة»: «كارت الحيازة الذكى» يحمى دعم 8 ملايين فلاح - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة»: «كارت الحيازة الذكى» يحمى دعم 8 ملايين فلاح

كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الخميس 28 يوليه 2016 - 11:36 م | آخر تحديث: الخميس 28 يوليه 2016 - 11:36 م
حواش: المنظومة تمنع تسريب المخصصات.. وتوفر قاعدة بيانات دقيقة لكافة الحيازات
قال المتحدث الإعلامى باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إن الوزارة تسعى لإنجاز مشروع الحيازة الزراعية الإلكترونية «الكارت الذكى»، لحماية الفلاحين من سرقة حصصهم من مستلزمات الإنتاج، لافتا إلى أنه سيتم تفعليها على جميع المحافظات قريبا.

وأكد حواش، فى تصريحات لـ«الشروق»، الخميس، أن وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، حريص على تطبيق المنظومة الجديدة، للقضاء على ظاهرة تسريب الدعم، مؤكدا أنها ستخدم ما يقرب من 8 ملايين مزارع، بتكلفة بلغت 357.5 مليون جنيه، مقدمة من وزارتى المالية والتخطيط.
وذكر أنه يتم حاليا إنشاء شبكات ربط إلكترونية بين جميع الجمعيات الزراعية، التى يتراوح عددها 7 آلاف جمعية، لتوفر قاعدة بيانات قومية دقيقة بكافة حيازات الأراضى الزراعية، والحد من ظاهرة التعدى على الأراضى، مشيرا إلى الانتهاء من تطبيق المشروع على الأراضى المستصلحة حديثا، والدلتا والوادى، كتجربة لقياس مدى تفعيل المنظومة.

وأضاف أنه جارٍ حاليا طباعة نحو 5 ملايين استمارة «كارت ذكى»، لتغطية جموع الفلاحين، وربط الحيازة الزراعية بالرقم القومى، لضمان وصول دعم الدولة من مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى لمستحقيها.

وأوضح حواش، أن عام 2018 سيشهد تطبيق المنظومة بالكامل، للقضاء على سرقة الدعم الذى خصصته الدولة للمزارعين، ليتمكنوا من الابتعاد عن الأسواق السوداء التى «خربت بيوتهم»، مشيرا إلى أن مشروع الحيازة الذكية، جاء بمجهود مشترك بين عدة وزارات على رأسهم الزراعة، والتخطيط، والمالية، والإنتاج الحربى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك