عضو بـ«الفيروسات الكبدية»: 48 ساعة فقط لإصدار قرار علاج فيروس «سى» على نفقة الدولة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو بـ«الفيروسات الكبدية»: 48 ساعة فقط لإصدار قرار علاج فيروس «سى» على نفقة الدولة

عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، د. جمال عصمت
عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، د. جمال عصمت
كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الخميس 28 يوليه 2016 - 9:13 م | آخر تحديث: الخميس 28 يوليه 2016 - 9:13 م
- «الصحة»: علاج 580 ألف مصاب بتكلفة 2 مليار و668 مليون جنيه منذ سبتمبر 2014

قال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، د. جمال عصمت، اليوم، إن قرارات العلاج على نفقة الدولة لمرضى فيروس «سى»، يتم إصدارها عبر الشبكة الإلكترونية بشكل غير مركزى خلال 48 ساعة، وأن القرارات خلال 8 أشهر، بلغت 422 ألفا و338 قرارا، بتكلفة 2 مليار و76 مليون جنيه.

وأضاف عصمت لـ«الشروق» أنه يمكن لأى مريض البدء فى العلاج خلال أسبوع واحد، إذا استوفى جميع الفحوصات اللازمة، لافتا إلى أن هذه الفحوصات تضم تحليل (pcr) ووظائف الكبد وصورة الدم ووظائف الكلى وتحليل السكر وموجات صوتية على البطن، ويتم صرف العلاج فورا، مؤكدا استمرار اللجنة فى التفاوض مع شركات الأدوية، لتوفير جميع العلاجات الحديثة المتاحة عالميا للمرضى فى مصر بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن المثائل المصرية للأدوية لها نفس فاعلية الدواء الأصلى.

وتابع: «سعر فترة العلاج حاليا للمريض الواحد 1600 جنيه، بعد أن كانت 12 ألف جنيه للحالة باستخدام حقن (انترفيرون)، التى لا تتجاوز فاعليتها الـ 50% فقط»، مشيرا إلى تخفيض سعر عقار «سوفالدى» من 2200 جنيه إلى 449 جنيها، والدكلانزا أصبح سعره 60 جنيها فقط من 1315 جنيها، كما تم تخفيض سعر تكلفة العلاج للمريض فى 3 أشهر، من 10 آلاف و545 جنيها لـ1527 جنيها فقط، ما يوفر على الخزانة العامة للدولة الكثير.

وأشار عصمت إلى أن اللجنة تعمل حاليا على 3 محاور، وهى اكتشاف الحالات غير المعروفة، وتقليل نسب حدوث العدوى ومتابعة المرضى بعد علاجهم، مضيفا أن عدد الحالات التى سجلت على الموقع الإلكترونى للحصول على العلاجات الحديثة نحو مليون مريض، بينما أظهر المسح الصحى الأخير لوزارة الصحة، أن عدد المرضى يتراوحون من 5 إلى 6 ملايين مريض، أى أن هناك أكثر من 4 ملايين حالة غير معروفة.

وأضاف: «اللجنة تعمل على الوصول إلى هذه الحالات من خلال فحص متدرج، يبدأ بأقارب المرضى والعاملين فى القطاع الطبى والمترددين على المستشفيات بشكل دورى»، لافتا إلى زيادة أعداد مراكز العلاج بالمحافظات من 53 مركزا إلى 153.

كانت وزارة الصحة، أعلنت، أمس الأول، عن بدء صرف علاج فيروس «سى» مباشرة لكل مريض جديد، يقوم بالتسجيل على الشبكة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، دون قوائم انتظار، مشيرة إلى علاج 580 ألف مريض فيروس سى بتكلفة 2 مليار و668 مليون جنيه منذ سبتمبر 2014، والانتهاء تماما من قوائم الانتظار للمرضى المسجلين لدى وزارة الصحة بكافة المحافظات.

وأضافت الوزارة: «منذ بداية المشروع كان متوسط عدد المرضى الذين يقومون بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية للوزارة نحو 103 آلاف مريض يوميا، وأصبح الآن 400 مريض فقط، ما يشير إلى انخفاض أعداد المرضى ونجاح الوزارة فى خطتها للقضاء على فيروس سى».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك