الهلالى يصدر قرارا بتنظيم درجات التفوق الرياضى لطلاب الثانوية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهلالى يصدر قرارا بتنظيم درجات التفوق الرياضى لطلاب الثانوية

كتبت ــ منى زيدان:
نشر في: الخميس 28 يوليه 2016 - 11:40 م | آخر تحديث: الخميس 28 يوليه 2016 - 11:42 م
24 درجة للألعاب الأوليمبية.. و18 للبطولات الأفريقية.. و12 للعربية
بطولات الجمهورية: الأول 8 درجات.. والثانى 6.. والثالث 5.. والرابع 3

تحديد الموسم الرياضى من 7 يناير وحتى 30 يونيو.. وأقصى حد للاستثناء 30 سبتمبر

أصدر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، قرارا وزاريا بضوابط منح درجات حافز التفوق الرياضى، أمس، ونص على منح الطلاب المصريين الناجحين فى امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، ــ الحاصلين على بطولات أو دورات رياضية، درجات تضاف إلى المجموع الكلى طبقا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضى.

وتضمن القرار، بمنح الحاصل على المركزالأول بطولات العالم والدورات الأوليمبية، 24 درجة، والمركز الثانى 20 درجة، والمركز الثالت 16 درجة، والرابع 12 درجة.

وفى البطولات والدورات (الإفريقية ــ البحر الأبيض المتوسط)، يمنح الطالب الحاصل على المركز الأول 18 درجة، والمركز الثانى 14 درجة، والمركز الثالث 10 درجات والمركز الرابع 6 درجات.

وبالنسبة للبطولات والدورات: (العربية ــ العربية المدرسية) يمنح الطالب الحاصل على المركز الأول 12 درجة، والمركز الثانى 8 درجات، والمركز الثالث 6 درجات والمركز الرابع 4 درجات.

ولفت القرار إلى أنه وبالنسبة لبطولات الجمهورية التى تنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والاتحادات الرياضية، فيمنح الطالب الحاصل على المركز الأول 8 درجات، والمركز الثانى 6 درجات، والمركز الثالث 5 درجات، والمركز الرابع 3 درجات.

وقال القرار إنه وفى حال حصول الطالب على أكثر من بطولة أو مركز تضاف له الدرجة الأعلى فقط، كما نص على منح الطلاب الحاصلين على بطولات أو دورات رياضية خلال فترة دراستهم بالسنة النهائية بمرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، شهادة التفوق الرياضى، موضحا بها نوع البطولة أو الدورة والمركز الحاصل عليه، ودرجات الحافز التى يستحقها، طبقا لما ورد بالمادة الأولى من هذا القرار.

وتضمن القرار منح الطلاب الحاصلين على بطولات بالدورات الأوليمبية خلال فترة الدراسة بمرحلة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، شهادة التفوق الرياضى فى نهاية المرحلة الدراسية، وعلى أن تكون الدرجات المستحقة للطالب صالحة لمدة أربعة أعوام دراسية، بداية من العام الذى أقيمت فيه الدورة، على ألا يستفيد منها الطالب إلا مرة واحدة.
كما أشار القرار إلى أن الموسم الرياضى يبدأ اعتبارا 7 يناير وينتهى فى 30 يونيو من كل عام، وخلال هذه الفترة تتم جميع الإجراءات الخاصة بمنح درجات الحافز الرياضى، ولا يتم تجاوز هذا الموعد إلا للطلاب المشاركين فى البطولات والدورات العالمية والأوليمبية، والإفريقية، والعربية دون غيرها، وبحد أقصى 30 سبتمبر من نفس العام.
ونص القرار أيضا على إضافة درجات الحافز الرياضى، بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، مع الالتزام بألا يترتب على منح الطالب درجات حافز التفوق الرياضى بأى حال من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها متجاوزا النهاية العظمى للمجموع الكلى لدرجات الشهادة الحاصل عليها، ولفت القرار إلى إلغاء ما سبقه من قرارات بشأن حوافز التفوق الرياضى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك