أبو الغيط: سننقل قرارات وزراء الخارجية العرب بشأن القدس الليلة للأمم المتحدة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبو الغيط: سننقل قرارات وزراء الخارجية العرب بشأن القدس الليلة للأمم المتحدة

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
كتبت - سنية محمود:
نشر في: الجمعة 28 يوليه 2017 - 12:01 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 يوليه 2017 - 12:01 ص
قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إنه سيتم الليلة نقل القرارات التي صدرت عن وزراء الخارجية بشأن الاعتداءات على الأقصى الأمم المتحدة.

وقال أبو الغيط فى مؤتمر صحفى فى ختام الاجتماع الطارئ لوزارء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية: "سأسعى إلى إطلاع سكرتير الأمم المتحدة على تلك القرارات".

وأضاف قائلا إن: "الصورة اختلفت الآن في القدس من اشتباكات، وإنني أثق في أن وزراء الخارجية سوف يجرون اتصالات مع الجانب الأمريكي والأمم المتحدة لدفعهم وتحمل مسؤولياتهم تجاه القرار الصادر، وسوف ترى ماذا سيحدث يوم الجمعة لأنه مهم جدا".

وقال إن التشاور متاح بين وزراء الخارجية العرب لنرى إى أين ستصل الأمور وكيفية تدخل المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته، والفرض على سلطة الاحتلال أن تلتزم بالقانون الدولي، مضيفا أن المسالة ستأخذ مداها ولكن هناك قرار عربي لنطالب المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا سلطة الاحتلال بالالتزام القانوني .

ومن جانبه أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينى رياض المالكي، أن "إسرائيل أرادت أن تفسد فرحة الشعب الفلسطيني، وسنعمل على إفشال التصعيد الإسرائيلي المقصود والمستهدف".

وقال المالكي في المؤتمرالصحفي بحضور وزير خارجية الجزائر عبدالقادر مساهل، ووزير خارجية الاردن ايمن الصفدي، والامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط ، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي ادخل اعداد كبيرة من الجنود الى ساحات الاقصى ، حيث تم استعمال القنابل الصوتية والقنابل الغازية اليوم من اجل افساد فرحة الشعب الفلسطيني .

وأضاف: "أننا أمام صلاة الجمعة حيث انتظر الشعب الفلسطيني 12 يوما للعودة إلى المسجد الأقصى والتواجد فيه"، مؤكدا "لن نفوت فرصة العودة للصلاة يوم الجمعة بالمسجد الأقصى، وسنعمل على إفشال هذا التصعيد الإسرائيلي المستهدف والمقصود خلال صلاة الجمعة، وسنعمل على توفير الترتيبات المطلوبة من أجل أن يكون هناك دخول منتظم من طرفنا كفلسطينيين لساحات الاقصى من اجل الصلاة فيه ولتوفير اكبر عدد ممكن من أبناء شعبنا الى الأقصى".

واوضح المالكي "لا نسعى الى التصعيد، وسوف نحاول تجنيب اي تصعيد مع الجانب الاسرائيلي، ويوم غد سيكون اختبار لمدى جدية اسرائيل والتزامها باحترام الوضع القائم، ويوم غد هو اختبار لمدى هذه الجدية وسوف يحكم العالم اجمع على مدى التزام اسرائيل بهذا الموضوع".

وأردف "سنعمل كفلسطينيين حكومة وشعبا على افشال هذا الاعتداء والتصعيد الاسرائيلي يوم غد"، مشددا "سنحمل اسرائيل مسؤولية اي تصعيد قبل وخلال صلاة الجمعة، وسوف نحاول حماية حياة المواطنين قدر الإمكان من هذا التصعيد، وان اي تصعيد من قبل اسرائيل يجب ان يتم معالجته بشكل جماعي عربي انطلاقا مما تم إقراره اليوم في المجلس لانها مسؤولية عربية جماعية وليس مسؤلية فلسطينية فردية".

وأضاف "سوف نصلي فور وصولنا للأقصى"، فى اشارة من المالكى بالتصميم على الذهاب إلى القدس وأداء صلاة الجمعة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك