التلجراف: نتنياهو يواجه حربا جديدة.. هذه المرة داخل إسرائيل - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التلجراف: نتنياهو يواجه حربا جديدة.. هذه المرة داخل إسرائيل

نتنياهو يواجه حربا جديدة.. هذه المرة داخل إسرائيل
نتنياهو يواجه حربا جديدة.. هذه المرة داخل إسرائيل
بى بى سى
نشر في: الخميس 28 أغسطس 2014 - 3:41 م | آخر تحديث: الخميس 28 أغسطس 2014 - 3:41 م

نشرت صحيفة ديلي تلجراف تقريرا لمراسلها في قطاع غزة روبرت تايت، بعنوان «نتنياهو يواجه تمردا داخل اسرائيل حول الحرب الأخيرة على غزة والهدنة التي تم التوصل إليها مع الفلسطينيين بوساطة مصرية».

يقول تايت، إنه مع سريان الهدنة واحتفالات الفلسطينيين والهدوء الذي ساد المدن والبلدات الإسرائيلية بعد توقف صافرات الإنذار عن التحذير من الصواريخ القادمة من قطاع غزة يواجه نتنياهو تمردا على الحرب التي كلفت اسرائيل الكثير من الارواح دون تحقيق نصر يذكر على حركة حماس رغم ادعائه غير ذلك.

ويضيف الكاتب، أن أحد أسباب الانتقادات الحادة التي يواجهها الرئيس الوزراء الاسرائيلي هو ان اليمين الاسرئيلي مستاء من توقيع اتفاق الهدنة دون الرجوع للبرلمان الاسرائيلي وضاعف من ذلك الانتصار الذي حققته حماس، التي حاربت العدو الافضل تسليحا في الشرق الأوسط بل وصمدت لمدة سبعة أسابيع ما يمثل انتصارا معنويا كبيرا لها والعكس بالنسبة لتل ابيب.

ويضيف الكاتب أن ما يشير أيضا إلى تأزم موقف نتنياهو هو أن حتى حزب الوسط ويسار الوسط، أكبر شريك في الائتلاف الحاكم، أصدرا انتقادات مبطنة حول احتمالات انهيار الحكومة حال تقديم نتنياهو تنازلات في الجولة الثانية من المفاوضات المقررة خلال شهر لمناقشة القضايا العالقة بحسب مبادرة وقف اطلاق النار.

وعلى الجانب الاخر، قال الكاتب انه رغم حالة النشوة التي تعيشها غزة يدرك كثير من الفلسطينيين ان تكلفة الحرب كانت باهظة ملخصا ذلك فيما قاله له الطبيب محمد ابو ريا في حي تل الهوى "لا أشعر بالسعادة ولا بغيرها لا اشعر بأي شيئ .. وقال وهو جالس في مكان قريب حيث أصبح سكان الحي بلا مأوى "بعد خسارة بيتي، وممتلكاتي، حتى شهاداتي الطبية، كيف يمكن أن أشعر أنني بحالة جيدة؟ الإنجاز الرئيسي لهذه الحرب إظهار استمرار قدرة فلسطين على المقاومة. هذا كل شيء."



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك