رئيس كوريا الشمالية: النووي أتاح تسوية أزمة الجنوب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس كوريا الشمالية: النووي أتاح تسوية أزمة الجنوب

الزعيم الكوري، كيم جونج اون
الزعيم الكوري، كيم جونج اون
سول - الفرنسية
نشر في: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 1:25 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 1:25 م

قال رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون، الجمعة، إن الأسلحة النووية وليس المفاوضات، هي التي أتاحت إبرام اتفاق "تاريخي" مع كوريا الجنوبية لإنهاء تصعيد عسكري شديد مؤخرا.

وأوضح جونج أون، الذي ترأس اجتماعا للجنة العسكرية المركزية، أن إبرام الاتفاق يعود الفضل فيه لكوريا الشمالية، بما أعاد الدولتين المتنافستين إلى سكة "المصالحة والثقة"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وسمح الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه في قرية بانمونجوم الحدودية، حيث وقع اتفاق وقف إطلاق النار عند انتهاء الحرب 1950-1953، بإنهاء التصعيد في الوقت الذي بدت فيه الدولتان على حافة الحرب.

وأوقفت كوريا الجنوبية تشغيل مكبرات الصوت التي كانت تبث دعاية على الحدود. وفي المقابل عبرت كوريا الشمالية عن الأسف لانفجار ألغام أدى إلى إصابة اثنين من جنود كوريا الجنوبية في بداية أغسطس.

كما يلزم الاتفاق البلدين بالتحاور. لكن ذلك لا يعني وفق رئيس كوريا الشمالية أن بلاده ستبحث سبل إنهاء برنامجها للتسلح النووي، الذي قال إنه يشكل عاملا أساسيا للسلام برأيه.

وتابع جونج أون أن الاتفاق المبرم "لم يتم التوصل إليه بأي حال على طاولة المفاوضات، بل بفضل قوة عسكرية ضخمة وردع نووي دفاعي". بيد أنه اعتبر أن الاتفاق يمثل "فرصة تاريخية مصيرية" يمكن أن تدشن عهدا جديدا في العلاقات الثنائية.

والكوريتان في حالة حرب تقنيا منذ 65 عاما، إذ أن الحرب بينهما (1950-1953) انتهت بوقف لإطلاق النار ولم يوقع اتفاق سلام رسمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك