«اقتصادية البرلمان»: الجمارك لم تحقق 82% من المطلوب.. وتوريدات وهمية شبيهة بالقمح - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«اقتصادية البرلمان»: الجمارك لم تحقق 82% من المطلوب.. وتوريدات وهمية شبيهة بالقمح

اللجنة الاقتصادية تصوير محمد الميمونى
اللجنة الاقتصادية تصوير محمد الميمونى
أحمد عويس
نشر في: الأحد 28 أغسطس 2016 - 1:36 م | آخر تحديث: الأحد 28 أغسطس 2016 - 1:36 م

عقدت لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب اجتماعا لها اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي المصيلحي بشأن عرض منظومة الجمارك وكيفية رفع الكفاءة، بحضور الدكتور مجدي عبد العزيز سيف النصر، رئيس مصلحة الجمارك؛ لمناقشة المشكلات التي تواجه المصلحة.

 

وأكد مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، خلال اجتماع اللجنة اليوم، أن المصلحة لم تحقق خلال العام الماضي أكثر من 82% من المستهدف؛ نظرًا لغياب التنسيق بين المصلحة والجهات المعنية، لافتًا إلى أن المصلحة في حاجة إلى مجموعة من التشريعات على رأسها إعداد مشروع القانون الجمركي بالكامل، قائلا: "من 80 إلى 90% من الفواتير القادمة من تركيا والصين مضروبة".

 

  

تصوير محمد الميمونى

 

وتابع: "كان هناك انقسامات وصراع على الكراسي داخل المصلحة، ولم يكن هناك خطة واضحة لمواجهة التهرب الجمركي وبات هناك ضرورة لوجود تنسيق جاد ومنظومة ربط إلكتروني بين المصلحة وجميع الجهات التي تتعامل معها، لافتًا إلى أن كوادر المصلحة كانت غير مؤهلة بالمرة، موضحًا أنه منذ عامان تم الكشف عن تزوير وعناوين وهمية للشركات والمستوردين على غرار التوريد الوهمى بصوامع القمح.

وقال رئيس مصلحة الجمارك، إن قرار 25 لسنة 2016 أتى بثماره في حماية المنتج المصري وترشيد الاستيراد، وهو القرار الخاص بتعديل فئات التعريفة الجمركية لبعض السلع والفاكهة وعطور ومستحضرات للتجميل والعناية بالأسنان.

وطالب بعدها الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، رئيس لجنة مصلحة الجمارك، إرسال مذكرة بالإطار العام للتشريعات المطلوبة؛ نظرًا لأهميتها في تلك اللحظة التي تحتاج فيها البلاد كافة السبل لإنقاذ اقتصادها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك