الروح تعود اليوم للسكك الحديدية بعد توقف 45 يومًا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تشغيل 14 قطارًا من إجمالى 1100.. واستمرار حرمان القاهرة

الروح تعود اليوم للسكك الحديدية بعد توقف 45 يومًا

الروح تعود اليوم للسكك الحديدية بعد توقف 45 يومًا
الروح تعود اليوم للسكك الحديدية بعد توقف 45 يومًا
ميساء فهمى
نشر في: السبت 28 سبتمبر 2013 - 10:42 ص | آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2013 - 10:42 ص

بعد توقف دام 45 يوما، منحت الجهات الأمنية قبلة الحياة للقضبان الحديدية، حيث تعود صباح اليوم السبت بشكل تدريجى حركة القطارات، لتستأنف حركتها بين «الإسكندرية ــ بنها» بالوجه البحرى وبين (أسوان ــ قنا) بالوجه القبلى.

وقال رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حسين زكريا، لـ«الشروق» إنه بعد التأكد من سيطرة الأمن على شريط القضبان الحديدية من خلال تقارير تشغيل قطارات البضائع، وافقت الجهات الأمنية على إعادة تشغيل قطارات الركاب بشكل جزئى وبعدد محدود، بعد توقفها تماما منذ فض اعتصامى «رابعة العدوية» و«النهضة» فى 14 أغسطس الماضى.

وأوضح زكريا أنه سيتم تشغيل 14 قطارا مميزا فقط وليس مكيفا، من إجمالى 1100 قطار فى أسطول الهيئة، منوها إلى أن التشغيل التجريبى يشمل 10 قطارات للوجه البحرى على خط «إسكندرية ــ بنها»، و4 قطارات على الخط القبلى «قنا ــ أسوان»، مع استمرار توقف حركة القطارات فى باقى الخطوط من القاهرة إلى بنها، ومن قنا إلى القاهرة، ومن الإسكندرية إلى مرسى مطروح.

ومن جانبه أكد مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد لـ«الشروق» أن عودة القطارات بشكل كامل على خط الصعيد أو دخولها إلى محطات القاهرة والجيزة سيتم بناء على تقييم الجهات الأمنية للمرحلة التجريبية التى ستبدأ اليوم. وشدد المصدر على تكثيف الإجراءات الأمنية على طول الشريط الحديدى خشية أى أعمال إرهابية تستهدف القطارات وركابها، أو استغلال القطارات فى نقل حشود أنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى القاهرة أو شحن الأسلحة، كاشفا عن أن الجهات الأمنية، خلال اجتماعها الأخير مع قيادات الهيئة، اقترحت تشغيل خط الصعيد بشكل تجريبى، وتشغيل عدد محدود من القطارات، لكنها عادت وأجلت اقتراحها لحين التأكد من نجاح التشغيل التجريبى.

وأشار المصدر إلى أن خسائر الهيئة من توقف حركة القطارات لمدة 45 يوما تجاوزت الـ150 مليون جنيه، تنقسم بين إيرادات فقدتها الهيئة وقيمة أعمال التخريب التى تعرضت لها القطارات والمحطات عقب توقف الحركة.

من جانبهم، يدرس سائقو الخطوط الطويلة والكمسارية التقدم بطلب لرئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية لتعويضهم عن فترة توقف القطارات، وصرف نفس قيمة المكافآت التى يحصل عليها السائقون قبل إيقاف القطارات. وأرجعت مصادر عمالية بالسكة الحديد لـ«الشروق» طلبها هذا إلى أن العمال يحصلون على مبالغ إضافية عن كل كيلومتر يقطعونه بالقطار، وبالتالى فإن «توقف حركة القطارات قرار أمنى لا ذنب لهم فيه».

وأضافت المصادر إن السائقين والكمسارية هم الأكثر تضررا من توقف القطارات وتأثيرها سلبيا على قيمة رواتبهم، نتيجة ربط قيمة الحافز والكيلو متر مع عدد ساعات العمل والمسافة التى يقطعونها يوميا، عكس الموظفين الإداريين الذين لم يتأثروا ماديا بتوقف القطارات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك