فايد يوجه بتنفيذ الاشتراطات الروسية لاستئناف صادرات البطاطس - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فايد يوجه بتنفيذ الاشتراطات الروسية لاستئناف صادرات البطاطس

جمع محصول البطاطس - تصوير: جيهان نصر
جمع محصول البطاطس - تصوير: جيهان نصر
كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 8:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 8:45 م
- مصدر: لجنة روسية تزور مصر مطلع أكتوبر لتسوية الأمر.. و«الحجر الزراعى»: طفرة غير مسبوقة فى الصادرات المصرية إلى روسيا خلال الموسم الحالى

قال مصدر بوزارة الزراعة، إن الوزير عصام فايد، وجه بتنفيذ الاشتراطات الروسية لاستئناف الصادرات المصرية من البطاطس مرة أخرى، لافتا إلى أن هناك لجنة روسية ستزور مصر مطلع أكتوبر المقبل، لتسوية الأمر، مضيفا أن موسكو أجلت استيراد البطاطس من مصر لوجود ديدان «فراشة درنات البطاطس» ببعض الشحنات، وهى تظهر على شكل تآكل فى البطاطس مصاحبة لعفن يأخذ اللون البنى، وتم ضبط فراشة درنات البطاطس ببعض الشحنات أكثر من مرة لتصدير مصر شحنات كبيرة من الحصول إلى روسيا، لافتا إلى تحذير موسكو كثيرا من ذلك حتى تم اتخاذ قرار الحظر.

وأشار المصدر، لـ«الشروق»، إلى أن من ضمن الإجراءات التى اتخذتها وزارة الزراعة للقضاء على درنات البطاطس، استخدام الجرعات المحددة من غاز «بروميد الميثيل»، لقدرته الهائلة فى القضاء على دودة فراشة درنات البطاطس، وقتلها تماما، لكونه من أكثر المواد المدخنة فاعلية فى الوصول إلى الديدان وقتلها من الجذور، ولقدرته على قتل الفطريات الموجودة فى التربة، هذا بجانب تفعيل دور لجان المتابعة والتفتيش على محطات التعبئة، للتأكد من التزام الشركات بالاشتراطات الحجرية اللازمة، كما هو متفق بين الجانبين المصرى والروسى.

وأكد أنه ستتم مراعاة تبخير شحنات البطاطس المصدرة للخارج، حتى تتمكن من القضاء على الأطوار غير الكاملة من دودة فراشة درنات البطاطس، لافتا إلى أن الحجر الزراعى المصرى سيقوم بمتابعة عمليات التبخير بنفسه، بحيث تكون إجراء عملية التبخير داخل محطات التعبئة تحت إشراف كامل من الحجر الزراعى.

وكشف تقرير صادر، أمس، للإدارة المركزية للحجر الزراعى، عن وجود طفرة غير مسبوقة فى الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا، خلال الموسم الحالى، خاصة البطاطس والموالح المصرية، حيث بلغت إجمالى كميات الموالح المصدرة إلى الأسواق الروسية هذا العام حوالى 307 آلاف و551 طنا، وهو ما يشكل نسبة تزيد على 21.9% من إجمالى كميات الموالح المصدرة إلى باقى دول العالم، والبالغة 1458294 طنا.

وقال التقرير، إنه تم رفض 635 طنا من شحنات الموالح بنسبة لا تتجاوز 1% من إجمالى الكمية الموردة إلى روسيا، والبالغة 307 آلاف طن، وأن الشحنات المرفوضة من الموالح المصدر لروسيا بسب ذبابة الفاكهة.

وأضاف تقرير الحجر الزراعى، أن إجمالى كميات البطاطس المصدرة إلى دولة روسيا، خلال الموسم الحالى، بلغت حوالى 131 ألفا و901 طن، بنسبة 32.26% من إجمالى كميات البطاطس المُصَدرة إلى باقى دول العالم، فى حين تم رفض 935 طنا من شحنات البطاطس، بنسبة لا تتجاوز 7% من إجمالى الكمية الموردة إلى روسيا، بسب فراشة درنات البطاطس.

وأوضح التقرير، أن روسيا استوردت من مصر خلال هذا الموسم أيضا حوالى 2 مليون و403 آلاف و535 طنا من محاصيل الخضر المختلفة، والتى تشمل «البصل والثوم والخس والطماطم والجزر والبسلة والبقدونس والبطيخ والشبت والفلفل والفاصوليا والبطاطا والكرنب والكسبرة والكرات والكرفس والقرنبيط والبروكلى»، فضلا عن استيراد 1886 طنا من الزهور والنباتات الطبية والعطرية من مصر، والتى تشمل «الأعشاب والأزهار والريحان والزعتر والشيح والكركديه والكراوية والنعناع»، مؤكدا أنه تم رفض 234 طنا من إجمالى كميات الخضر المصدر لروسيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك