الحكومة تعد رؤية لإدارة «النصر للسيارات» ومتابعة المشروعات المصرية في إفريقيا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تعد رؤية لإدارة «النصر للسيارات» ومتابعة المشروعات المصرية في إفريقيا

كتبت - اية امان :
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 9:24 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 9:24 ص

ناقش رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، استراتيجية جديدة للحكومة تتضمن تصورا شاملا للتحرك في أفريقيا وتنسيق الجهود وأنشطة الوزارات المختلفة في دعم التواجد المصري بالقارة بشكل دائم، مع التركيز على القطاعات التي تتناسب واحتياجات كل دولة، والعمل على إجراء حصر بالمشروعات والأصول والممتلكات المصرية في أفريقيا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع برنامج للاستفادة القصوى منها، وبما يصب في صالح العلاقات المصرية الأفريقية.

كان رئيس الوزراء اجتمع مع وحدة إفريقيا، بحضور وزراء الشباب،‪ ‬التعليم العالي، الزراعة، الصحة، التعاون الدولي، الثقافة، ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، لمتابعة جهود الدولة المصرية نحو تعزيز تواجدها في أفريقيا، ودعم وتعميق العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات.

وناقش الاجتماع بعض المشروعات الري تنفذها مصر مثل مشروع الربط الكهربائي بين مصر وبعض البلدان الأفريقية للاستفادة من اختلاف توقيت الذروة في الاستخدام الكهربائي، وكذلك المشروعات الزراعية الكبرى، كما وجه بضرورة تكثيف الزيارات الرسمية وزيارات رجال الأعمال المتبادلة مع الدول الأفريقية، والتوسع في إقامة معارض للمنتجات المصرية في هذه الدول لتسويقها وفتح أسواق جديدة.

وناقش الاجتماع دراسة تطوير منظومة الطيران بين مصر والعواصم الأفريقية، وتحقيق الإستغلال الأمثل لها، بما ييسر عمليات الإنتقال والتبادل التجاري بين مصر ودول القارة.

وشدد رئيس الوزراء على مراجعة دور شركة النصر للسيارات وموقف فروعها في الدول الأفريقية وضع رؤية شاملة لتطويرها، وذلك للعمل على إدارتها بصورة رشيدة تساهم في إحياء دورها في تنشيط الصادرات المصرية إلى أسواق الدول الأفريقية، والتأكيد على أهمية دور القطاع الخاص في مختلف أنشطة التعاون التجارية والاستثمارية بأفريقيا.

وعرضت وزيرة التعاون الدولي الخطة الشاملة للتحرك في مختلف الدول الأفريقية، وتحقيق التعاون في كافة المجالات، مشيرة إلى أن مصر لديها العديد من الفرص المتاحة للاستفادة من التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة (الكوميسا ـ تجمع شرق أفريقيا ـ سادك ).

وقال وزير التعليم العالي إنه سيتم زيادة عدد المنح الدراسية المطروحة في الجامعات المصرية لطلبة الدول الأفريقية، وإنشاء جامعة في تشاد بجهود مصرية في إطار دور مصر التنويري في القارة الأفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك