«بلال» بالعربى.. ولغات أخرى فى الطريق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بلال» بالعربى.. ولغات أخرى فى الطريق

بلال
بلال

نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 8:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 8:36 م
- جمال سليمان: الفيلم خطوة جديدة فى السينما العربية ولم أتردد فى إعطاء صوتى لشخصية أمية بن خلف
بعد الضجة الإعلامية والجماهيرية التى حققتها نسخته الناطقة بالإنجليزية، تستعد أسرة فيلم الأنيميشن الضخم « بلال» لطرح النسخة الناطقة بالعربية بأصوات نخبة من النجوم والفنانين العرب، حيث يعود «بلال» ليخاطب المشاهد العربى بلغته الأم، بعد إيصال رسائله إلى المشاهدين حول العالم بأصوات عدد من نجوم هوليوود بحسب تأكيد صناعه.

وقال أيمن طارق جمال مخرج الفيلم ومنتجه: «فى وقت يحاول فيه البعض عن قصد أو عن جهل، إلصاق جرائم التطرف بديننا الحنيف وثقافتنا، جاءت النسخة الناطقة بالإنجليزية من «بلال» لتساهم فى وضع النقاط على الحروف فى ذهنية المشاهد الأجنبى، وتوضح حقيقة الصورة الناصعة لثقافتنا وقيمنا النبيلة»، وأضاف أيمن: «أثار بعض النقاد قضية عرض الفيلم ناطقا باللغة الإنجليزية فى الصالات العربية قبل عرضه ناطقا بالعربية. واليوم تمنح النسخة العربية من «بلال» الجمهور خيار مشاهدة إضافى، وترسم طريقا أقصر إلى قلبه وعقله عبر مخاطبته بلغته الأم»، وختم أيمن: «الفيلم ايضا ستتم دبلجته إلى عدة لغات فى المرحلة المقبلة».

من جانبه يرى الفنان جمال سليمان، الذى يقدم صوت أمية بن خلف، أن فيلم «بلال» الذى رصدت لإنتاجه إمكانات عالمية هو خطوة جديدة من نوعها فى السينما العربية، وأن أهمية هذه الخطوة لا تنبع من الجانب الفنى فحسب، بل من الناحية الفكرية أيضا. ويضيف سليمان: «لعلها المرة الأولى التى نصنع فيها فيلما سينمائيا يحكى عن تاريخنا ويعرف بإسلامنا السمح الذى جاء لتحرير الإنسان من العبودية والظلم، بلغة سينمائية عالمية توصله إلى ملايين الناس فى كل مكان، لاسيما وأن الدبلجة ستكون بعدد من اللغات التى يتكلمها مئات الملايين من البشر حول العالم.» وحول تجربته فى مجال الدبلجة، قال سليمان: «هذه هى تجربتى الثانية فى الدوبلاج، ولكننى لم أتردد فى إعطاء صوتى لشخصية أمية بن خلف، ولقد أمضينا أوقاتا ممتعة فى الاستوديو حيث كنا نطابق بين التعبيرات الصوتية وتعبيرات الشخصية كما رسمها وحركها فنانون بارعون سبق لهم أن أبدعوا عددا من الشخصيات المؤثرة فى أفلام أنيميشن عالمية معروفة. وأنا أنتظر بشوق الافتتاح العربى للفيلم».

أما الفنان قصى، الذى قدم صوت بلال بن رباح، فوصف إطلاق الفيلم باللغة العربية بـ: «الخطوة المرتقبة والضرورية»، وأضاف: الرسائل التى لطالما أردنا فى المشرق أن نوصلها إلى الغرب حول قيمنا النبيلة وعاداتنا الأصيلة وتصدينا للظلم ومحبتنا للحرية والعدالة.. كل تلك الرسائل تلقفها المشاهد الغربى بكل بساطة وبشكل مؤثر وبعيدا عن أسلوب التلقين المباشر، وذلك من خلال شخصية بلال والخطوط الدرامية الهادفة التى قام عليها جوهر الفيلم»، وأضاف قصى: «ما كان ذلك لينجح إلا عبر مخاطبة الجمهور الغربى باللغة العالمية الأولى، وهى الإنجليزية وبأصوات نجوم هوليوود»، وختم قصى: «اليوم يمكن للمشاهد العربى أن يستمتع بشخصيات الفيلم بأصوات نجوم الدراما والفن فى عالمنا العربى.. لتصبح بذلك مسألة اللغة خيارا شخصيا للمشاهد، أما محتوى الفيلم ورسائله، فلا تتغير مع اللغة، بل تزداد رسوخا فى عقول وضمائر المشاهدين. وسعادتى لا توصف لأننى كنت جزءا من هذا العمل الأسطورى بحق».

واعتبرت الإعلامية علا الفارس مشاركتها فى الفيلم من خلال صوتى الشخصيتيْن النسائيتين الوحيدتيْن، بمثابة «خدمة للإعلام الهادف». وأضافت علا: «بكيت أكثر من مرة أثناء التسجيل لشدة تأثرى بالمشاهد وبشخصية بلال، والفيلم هو من أقوى إنتاجات الأنيميشن العالمية»، وحول دوريها اللذيْن أدتهما فى الفيلم قالت علا: «قدمت صوتى شخصيتين مؤثرتين فى العمل على الرغم من خطهما الدرامى القصير نسبيا، وهما غفيرة وحمامة.» وختمت علا: «إن شخصية بلال فى الفيلم تمثل قدوة للشباب فى محتلف اخاء العالم، وأنا على يقين من قدر الأثر الذى ستتركه فى نفوس المشاهدين، سواء كانوا من الأطفال والشباب، أو من الأكبر سنا».

جدير بالذكر أن نخبة من نجوم الفن والدراما فى الخليج والعالم العربى شاركوا فى دبلجة فيلم «بلال» ومنهم: جمال سليمان فى دور أمية بن خلف، وجهاد الأطرش فى دور أبوبكر الصديق، قصى فى دور بلال بن رباح، وعلا الفارس فى دورى غفيرة وحمامة، وأسعد خليفة فى دور حمزة بن عبدالمطلب، وياسر السقاف فى دور صهيب الرومى، وفيصل الزهرانى فى دور صفوان بن أمية وياسين كامل فى دور عقبة.. وغيرهم.

يبدأ عرض النسخة المدبلجة للعربية من فيلم بلال فى صالات السينما فى كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والأردن وسلطنة عمان والعراق، على أن يتم الإعلان لاحقا عن مواعيد صدوره فى باقى الدول العربية والعالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك