زعماء العالم ينعون شيمون بيريز: «أحد أشد المدافعين عن السلام» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زعماء العالم ينعون شيمون بيريز: «أحد أشد المدافعين عن السلام»

شيمون بيريز
شيمون بيريز
القدس - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 10:47 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 10:47 ص

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بالرئيس السابق شيمون بيريز، الذي توفى فجر الأربعاء، معتبرا أنه "صاحب رؤية" و"بطل في الدفاع عن إسرائيل".

وقال نتانياهو الذي كان خصما سياسيا لبيريز (93 عاما) في بيان "شيمون كرس حياته لإعادة ولادة شعبنا".

وأضاف، أن بيريز كان "صاحب رؤية قام بالنظر إلى المستقبل. وكبطل في الدفاع عن اسرائيل، قام بتعزيز قدراتها في نواح كثيرة بعضها لا يزال غير معترف بها حتى يومنا هذا"، في إشارة إلى دور بيريز في تطوير البرنامج النووي الاسرائيلي غير المعلن.

وتوفي الرئيس السابق بيريز حائز جائزة نوبل للسلام عن 93 عاما فجر الأربعاء، بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية في مستشفى في إحدى ضواحي تل أبيب.

وفي سياق متصل، نعى عدد من قادة العالم شيمون بيريز، الذي توفي عن 93 عاما، متوقفين عند التزامه العمل من أجل السلام.

في واشنطن، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ننضم ميشال وأنا إلى كل الذين يكرمون في اسرائيل والولايات المتحدة والعالم أجمع الحياة الاستثنائية لصديقنا العزيز شيمون بيريز، أحد الآباء المؤسسين لدولة اسرائيل ورجل الدولة الذي اعتمد في التزامه من أجل الأمن والبحث عن السلام، على قوته المعنوية الثابتة وتفاؤله الراسخ".

وأضاف "هناك عدد قليل من الأشخاص الذين نتقاسم معهم هذا العالم ويغيرون مجرى تاريخ البشرية، وصديقي شيمون كان أحد هؤلاء الأشخاص".

وتابع أوباما "ربما لأنه رأى اسرائيل وهي تتجاوز صعوبات هائلة، لم يتخل شيمون يوما عن إمكانية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وجيران اسرائيل حتى بعد الليلة المأساوية التي رحل فيها إسحق رابين في تل أبيب"، في إشارة إلى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق في نوفمبر 1995.

ووصف الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، الذي أشرف على توقيع اتفاقات أوسلو في واشنطن في 1993 بأنه "عبقري قلبه كبير" و"مدافع شرس عن السلام والمصالحة ومستقبل يصنع فيه كل أبناء ابراهيم غدا أفضل".

وأضاف "لن أنسى أبدا كم كان سعيدا قبل 23 عاما عندما وقع اتفاقات أوسلو في حديقة البيت الأبيض وفتح عصر أمل في العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية".

أما الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش (الابن)، فقد أشاد بالتزام بيريز خلال حياته بالسلام والحرية.

وفي باريس، أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بأحد "أشد المدافعين عن السلام" و"صديق وفي لفرنسا"، ووصفه بأنه "كان اسرائيل في نظر العالم".

وقال هولاند الذي التقى بيريز في 25 مارس إن "شيمون بيريز أصبح جزءا من التاريخ الذي كان رفيقه طوال حياته". وأضاف "برحيل هولاند، تخسر اسرائيل أحد ألمع رجال دولتها، ويخسر السلام أحد أشد المدافعين عنه وتخسر فرنسا صديقا وفيا".

في برلين، عبر الرئيس الألماني يواكيم غاوك عن "تعازيه الحارة لشعب اسرائيل". وقال إن بيريز "ترك أثرا في اسرائيل أكثر من أي سياسي آخر وخدم بلده في وظائف عدة بمبادئ صلبة عندما يكون الأمر متعلقا بأمن اسرائيل، وبإرادة قوية عندما يكون الأمر مرتبطا بدفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما".

وأضاف "على الرغم من الفظائع التي ارتكبت (من قبل النازيين) ضد عائلته، مد بيريز اليد إلى الألمان "ومن أجل هذا الموقف نحن ممتنون له". وأكد أن "حياته في خدمة السلام والمصالحة يمكن أن تكون نموذجا للشباب".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن بيريز "وضع الحجر الأساس لمستقبل مشترك قائم على السلام بين اسرائيل وجيرانها، وبقي وفيا لهذا الهدف حتى النهاية".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن بيريز "تعهد، بإرادة ثابتة، على ربط الماضي والحاضر من أجل إعطاء دفع للصداقة الفريدة بين اسرائيل وألمانيا".

في لندن، أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الموفد السابق للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، أن شيمون بيريز كان "عملاقا في السياسة ورجل دولة، وسيبقى أحد أكبر عظماء عصرنا وكل العصور وشخصا أحببته بعمق".

جدير بالذكر أن بيريز هو الشخصية الأخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل، وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك