الأربعاء 19 سبتمبر 2018 3:56 م القاهرة القاهرة 36.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

«الشروق» تنفرد بنشر مخطط تطوير جزيرة الوراق وتغيير اسمها إلى حورس

المخطط العام لتطوير «جزيرة حورس»
المخطط العام لتطوير «جزيرة حورس»
تحقيق ــ مجدى أبو الفتوح:
نشر فى : الخميس 28 سبتمبر 2017 - 11:20 ص | آخر تحديث : الخميس 28 سبتمبر 2017 - 2:26 م

• 130 فدانًا لإقامة مشروعات سكنية لإعادة توطين أهل الجزيرة بعد التطوير فى إطار «قرية حورس السكنية»

• 50 فدانًا لإنشاء بحيرة وسط الجزيرة بعرض 200 متر وطول 10 كيلومترات.. وأنشطة تجارية ومرسى للقوارب حولها

• قاعة مؤتمرات وفنادق 7 نجوم ومهبط طائرات هليكوبتر فى برج حورس على مساحة 80 فدانًا

تنفرد «الشروق» بنشر المخطط العام الذى أعدته الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بوزارة الإسكان، لجزيرة «الوراق» على مساحة 1400 فدان والتى سيتم تغيير اسمها إلى «جزيرة حورس».

وبحسب المخطط، فإن حدائق حورس ستشغل مساحة 620 فدانا بما يعادل 44.2% من إجمالى مساحة الجزيرة، وسيكون موقعها فى الجزء الجنوبى، وتضم ممشى ترفيهيا، وممشى رياضيا، ومراكز تجارية، ومتحفا للفن المعمارى الحديث.

ويتضمن المخطط إقامة منطقة «مارينا حورس» على مساحة 50 فدانا وتمثل 3.5% من إجمالى المساحة، وستكون بوسط الجزيرة، وتشمل بحيرة ترفيهية وحولها أنشطة تجارية، ومرسى للقوارب.

كما يتضمن المشروع إقامة «أبراج مارينا حورس»، على مساحة 230 فدانا وتمثل 16.4% من إجمالى مساحة الجزيرة، فى الاتجاه الغربى للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بالوراق، وتحتوى على فنادق، ومراكز أعمال ومراكز تجارية، وتمثل 12 تجمعا بنسبة بناء 20% من إجمالى المساحة المخصصة.

وكشف المخطط الذى حصلت عليه «الشروق»، عن أن قرية حورس السكنية، ستكون على مساحة 200 فدان وتمثل 14.3% من مساحة الجزيرة، وهى فى الجهة الشرقية للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بشبرا الخيمة، وتنقسم إلى 70 فدانا مشاريع إسكان، و130 فدانا لإعادة توطين السكان الذين سيفضلون البقاء فى الجزيرة ولن يقبلوا التعويض الذى ستقدمه الحكومة.

وأوضح المخطط أن برج حورس سيكون فى مقدمة الجزيرة بالجزء الجنوبى، على مساحة 80 فدانا ويمثل 5.7% من مساحة الجزيرة، وبه قاعة مؤتمرات حورس، وفنادق 7 نجوم تحتوى أجنجة وشققا، وقطاع أعمال تجارية، ومهبط طائرات هليكوبتر.

وطبقا للمخطط فسوف يتم تخصيص مساحة 220 فدانا وتمثل 15.7% من إجمالى مساحة الجزيرة، للطرق وساحات انتظار سيارات والخدمات بالجزيرة.

كما أن مرسى حورس الترفيهى به مسطحات خضراء وطرق ومحال تجارية، وكذلك سيتم إنشاء ممر مائى داخل الجزيرة محاط بالحدائق على جانبيه بعرض 200 متر وبطول 10 كيلومترات، وإنشاء قطار ناقل للحركة سيمر بكل التجمعات فى الجزيرة.

ويتضمن المخطط نماذج عالمية لمخطط الجزيرة، مثل ميناء البحرين المالى.

واشتمل المخطط على خريطة بعنوان «مخطط تنمية وتطوير الجزر النيلية.. جزيرة الوراق ــ 1400 فدان»، حيث أشارت الخريطة إلى أن حجم البناء العشوائى فى الجزيرة زاد بنسبة 100% خلال 10 سنوات، حيث زادت مساحة البناء من 70 فدانا عام 1996 إلى 150 فدانا عام 2006.

اقرأ أيضا:

 مسئول بـ«الإسكان»: تخطيط جزيرة الوراق يستهدف تعظيم الاستفادة من الأرض بإنشاء أبراج عالية

• التصوير الجوي يظهر أكثر من 25 جزيرة نيلية في القاهرة والجيزة

• حماد الصياد: «إحنا زى السمك لو طلعنا من النيل نموت»

المخطط العام لتطوير «جزيرة حورس»

رسم توضيحي يظهر «برج حورس» بعد إنشاءه

إنشاء ممر مائي داخل «جزيرة حورس» يربط البحيرة الصناعية بالنيل

أبراج جزيرة «حورس» يتوسطها مسطحات خضراء وطرق وقطار كهربائي



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك