بالصور.. 204 أفلام فى وجبة سينمائية دسمة على مائدة «القاهرة السينمائى» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. 204 أفلام فى وجبة سينمائية دسمة على مائدة «القاهرة السينمائى»

لقطة من فيلم يوم للستات
لقطة من فيلم يوم للستات
كتب ــ خالد محمود
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 9:57 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 9:57 ص

16 فيلمًا تتنافس على الهرم الذهبى.. و«طونى أردمان» أفضل أفلام العام فى القسم الرسمى
جائزة تقديرية للفخرانى وخان والقلا وسيسكو.. والتميز تذهب لأحمد حلمى وبيتزولد وجا جنكى
«يوم للستات» فى الافتتاح ويمثل مصر مع «البر الثانى» فى المسابقة الرسمية


وجبة حافلة بكل المشهيات السينمائية ينتظرها جمهور مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ38 التى تنطلق 15 نوفمبر المقبل وتستمر لمدة عشرة أيام بمشاركة 64 دولة.

الوجبة تضم قرابة 204 أفلام متنوعة موزعة بين المسابقة الدولية (16 فيلما)، وقسم «بانوراما» (46 فيلما)، والقسم الرسمى خارج المسابقة «16 فيلما»، و«مهرجان المهرجانات» (35 فيلما).

هذا بالإضافة إلى الأفلام التى رُشح بعضها لتمثيل دولها فى مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبى فى سباق أوسكار 2016، وفاز مهرجان القاهرة السينمائى بعرضها فى دورته الجديدة؛ بحسب تأكيد الناقد يوسف شريف رزق الله ــ المدير الفنى للمهرجان ــ مثل «طونى إردمان Toni Erdman» للمخرجة مارين أدى الذى يُمثل ألمانيا فى السباق، ويعد من أبرز المرشحين لدخول القائمة النهائية بعد نجاحه الباهر فى مهرجان كان الماضى، وتتويجه بجائزة النقاد الكبرى من قبل الاتحاد الدولى للنقاد (فيبريسى) كأفضل فيلم عُرض فى الفترة بين منتصف 2015 و2016 فى جميع مهرجانات العالم. الفيلم يروى حكاية أب غريب الأطوار يطارد ابنته الوحيدة التى تعمل فى دولة أخرى من أجل التقرب إليها.

ومن أوروبا الشرقية أيضا يعرض المهرجان المرشح السلوفاكى للأوسكار «إيفا نوفا Eva Nova» للمخرج ماركو سكوب، عن ممثلة تعافت من إدمان الكحول وتحاول تصحيح علاقتها بابنها.

المهرجان يعرض أيضا ممثل كندا فى سباق الأوسكار «إنها فقط نهاية العالمIt's Only the End of the World» للمخرج الشاب زافيه دولان، والذى يواصل فيه المخرج الشاب تجاربه فى تحليل النفس البشرية وتطويع أدوات الوسيط السينمائى للتعبير عنها، وهو عن كاتب مسرحى يعود بعد غياب طويل لملاقاة عائلته بعد اكتشاف إصابته بمرض خطير.و فيلم «الأم روزا Ma'Rosa» للمخضرم بريلانتى ميندوزا الذى يمثل الفلبين فى سباق الأوسكار، وهو الفيلم الذى نالت بطلته جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان كان، عن أدائها لدور البطلة الأم التى تتاجر فى المخدرات من أجل الإنفاق على أسرتها. ومن آسيا أيضا يشارك المرشح النيبالى للأوسكار «الدجاجة السوداء The Black Hen» المتوج بجائزة أحسن فيلم فى أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا السينمائى عام 2015.

هذا، وقد أعلن المهرجان عن عرض فيلم «اشتباك» لمحمد دياب، الفيلم الذى اختير لافتتاح قسم «نظرة ما» فى مهرجان كان الأخير ثم أصبح المرشح المصرى لسباق الأوسكار، وذلك فى برنامج خاص يعرض الأفلام المصرية المتميزة التى أُنتجت أخيرا مع ترجمة للإنجليزية من أجل تعريف ضيوف المهرجان بجديد السينما المصرية. كما أعلن برنامج «آفاق السينما العربية» عن اختيار الفيلم السعودى «بركة يقابل بركة» للمخرج محمود صباغ، والذى يمثل المملكة للترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبى. الفيلم تم تصويره داخل مدينة جدة بممثلين وممثلات سعوديين، حول الصعوبات التى يقابلها شاب وفتاة كى يتقابلا فى دولة تمنع الاختلاط بين الجنسين.

ويعود المخرج الرومانى الكبير كريستيان مونجيو بفيلم «بكالوريا Bacalaureat» أحدث إنتاجات المدرسة الرومانية الحديثة المتوّج بجائزة الإخراج فى مهرجان كان.

مخرج الأفلام التسجيلية الأشهر الأمريكى مايكل مور يعرض المهرجان فيلمه الجديد «أين الغزوة المقبلة؟ Where to Invade Next?» الذى يقوم فيه بجولة شيقة بين بلدان العالم للتفتيش عن أفكار مميزة بإمكانها أن تطوّر نمط حياة المواطنين. ومن اليابان يكرر المخرج هيروكازو كوريدا مشاركته فى المهرجان للعام الثانى على التوالى بفيلم «بعد العاصفة After the Storm» الدراما العائلية التى عُرضت للمرة الأولى ضمن قسم نظرة ما فى مهرجان كان.

النجمان دانيال رادكليف وبول دانو يلعبان دورى البطولة فى الفيلم الأمريكى «رجل متعدد الاستخدامات Swiss Army Man» إخراج دان كوان ودانيل شينيرت، والذى أثارت غرابته جدلا كبيرا عند عرضه فى مهرجان صن دانس والذى نال جائزة الإخراج فى نهايته. أما الإيطالى الكبير ماركو بيولوكيو فيعرض له المهرجان فيلم «أحلام سعيدة Sweet Dreams» الذى اختير ليكون فيلم افتتاح برنامج نصف شهر المخرجين.

ومن الولايات المتحدة يأتى فيلم مناسب لعشاق كرة القدم بعنوان «بيليه: مولد أسطورة Pele: Birth of a Legend» للشقيقين جيف ومايكل زيمباليست، عن قصة حياة أسطورة البرازيل الجوهرة السوداء بيليه وتمكنه فى سن السابعة عشرة من التتويج مع بلاده بأول كأس عالم فى تاريخها.

ومن سلوفاكيا يأتى الفيلم المتوج بجائزة أحسن ممثلة فى مهرجان كارلوفى فارى «المُدرسة The Teacher» للمخرج يان هريبيك، والفيلم التسجيلى المتوج بجائزة التصوير فى مهرجان صن دانس «أرض الاستنارة The Land of the Enlightened» للمخرج بيتر يان دى بوى، والذى تدور أحداثه فى أفغانستان بعد الغزو الأمريكى، حيث يُنقب مجموعة من الأطفال عن الألغام السوفيتية القديمة بغرض بيعها.

المسابقة الدولية
وكشفت د. ماجدة واصف ــ رئيسة المهرجان ــ عن أنه يتنافس على جائزة الهرم الزهبى هذا العام ١٦ فيلما منها الفيلم المصرى «يوم للستات» إخراج كاملة أبو ذكرى، والذى سيعرض فى افتتاح المهرجان أيضا.

والفيلم تدور أحداثه على مدى أربعة وعشرين ساعة فى أحد أحياء مصر الفقيرة حيث يقرر مركز للشباب أن يُخصص يوما خاصا بحمام السباحة للنساء فقط. تكشف الأحداث عن عواقب هذا القرار على الحياة الاجتماعية، النفسية والعاطفية لنساء الحى. وهو تأليف هناء عطية، وبطولة كل من إلهام شاهين ونيللى كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوى وأحمد الفيشاوى وناهد السباعى وأحمد داود وإياد نصّار وهالة صدقى.

و«زوجة طيبة» إخراج ميرجانا كارانوفيتش إنتاج الصرب، البوسنة والهرسك، كرواتيا، وفيه تتزامن معرفة ميلينا ــ البالغة من العمر خمسين عاما ــ بإصابتها بمرض السرطان مع اكتشافها حقيقة الماضى المرعـب لزوجها الذى كانت تعتقد أنه الزوج المثالى، فتبدأ رحلة صحوة مـن الحياة المثالية التى كانت تعتقـد أنها تعيشها. وفيلم «حياة آنا» إخراج نينو باسيليا من جورجيا، وفيه تقرر أم عزباء صغيرة أن تسافر إلى أمريكا وطفلها وهى مصابة بمرض التوحد كى تُحسن من ألم ظروف معيشتهما. تأخد آنا المخاطرة فتبيع منزلها وتعطى النقود لرجل يعدها بأن يجلب لها تأشيرة سفر غير قانونية من السفارة ويتبين أن الرجل محتال، يستخدم نقودها كى يسافر بها هو.

وفيلم «حكايات قريتى» إخراج كريم طرايدية من الجزائر وتدور أحداثه فى قرية جزائرية فى أثناء الحرب الجزائرية، حيث نرى بشير الطفل الذى يبلغ من العمر عشر سنوات، يحلُم بأن يكون ابنا لشهيد حيث إنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذى هجرهم منذ خمسة أعوام كى يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندى الفرنسى الذى تحول إلى عدو لدولته.

و«كلاب» إخراج بوجدان ميريكا إنتاج فرنسا، رومانيا، بلغاريا، قطر، وفيه يعود رومان إلى الأرض التى ورثها عن جده، والتى تقع على حدود أوكرانيا. عندما يتخذ القرار الصعب ببيع مئات الأفدنة من الأرض. يُصدم حينما يخبره الشرطى المحلى بأن جده كان رئيس عصابة وأن شركاءه لن يتخلوا عن الأرض أو عن عملهم.

و«قتلة على كراسى متحركة» إخراج أتيلا تيل من المجر وفيه يقرر كل من زولى ــ فتى يبلغ من العمر عشرين عاما ــ قعيد على كرسى متحرك ــ وصديقه القعيد ورجل مطافئ سابق، أن يعرضوا خدماﺗﻬم على المافيا كعصابة من القتلة المأجورين.

و«جاكوب الصغير» إخراج: ماريوس بيلينيسكى ــ بولندا، وتدور أحداث فيلم جاكوب الصغير عن التصالح، حيث يقع حدث هام حينما يعبر طفل صغير فى سن التاسعة حاجزا، ويبدأ فى فهم العالم بشكل مختلف وفى تغيير أسلوبه فى مواجهة الحياة.

و«غرباء كلية» إخراج باولو جينوفيزى ــ ايطاليا، حول سبعة أصدقاء قدامى يتناولون العشاء على سبيل المرح، يقررون أن يضعوا التليفون المحمول الخاص بكل منهم على الطاولة ويبدءوا فى قراءة كل الرسائل والمكالمات التى من الممكن أن تصلهم فى تلك الليلة حتى يثبتوا أن لا أحد منهم يُخفى شيئا. بمزيد من المرح والدراما تتكشف الأسرار ويجد الأصدقاء أنفسهم غرباء كلية عن بعضهم البعض. وفيلم «شخص ما للتحدث إليه» إخراج: يولين ليو ــ الصين، حيث نشأ أخ وأخت خلال حياة متواضعة فى مدينة صغيرة بالصين. يعمل الأخ مصلحا للأحذية بينما تبيع الأخت فطائر. وعلى الرغم من زواج الأخ منذ عقد من الزمن فإنه وجد أنه لم يعد يستطيع التحدث إلى زوجته فى نفس الوقت التى تبحث فيه شقيقته العزباء بيأس عن شريك من خلال برنامج مواعدة من أجل إيجاد شخص يستطيعان التحدث إليه، يخوض الشقيقان رحلة صعبة وموجعة على طول طريقهما.

و«الممر الضيق» إخراج ساتيش بابوسينان، سانتوش بابوسينان– الهند، و«الفتى القطبى» إخراج أنو أون ــ استونيا، و«استراحة قصيرة» من إخراج ديلفين كولان، ومورييل كولان ــ فرنسا، اليونان وفيه نرى أورو ومارين – فتاتان شاباتان تعملان بالعسكرية – فى نهاية فترة خدمتهما فى أفغانستان، تأخذان إجازة لمدة ثلاثة أيام لتخفيف الضغط بصحبة وحدتهما وسط السائحين فى منتجع خمس نجوم فى قبرص، ولكنه ليس من السهل نسيان الحرب وترك العنف خلفهما. و«قطار الملح والسكر» من اخراج ليسينيو اذيفيدو البرتغال، موزمبيق، و«لسنا بمفردنا أبدا» إخراج بيتر فاكلاف ــ جمهورية التشيك.

القسم الرسمى خارج المسابقة
ويعرض المهرجان فى القسم الرسمى خارج المسابقة مجموعة من الأفلام المهمة، منها «فلورنس فوستر جنكيز» إخراج: ستيفن فريرز.

المملكة المتحدة بطولة ميريل ستريب، و«التخرج» من إخرا ج: كريستيان مونجيو ــ رومانيا، فرنسا، بلجيكا ــ و«إنها فقط نهاية العالم» إخراج زافيه دولان كندا، و«ما روزا» من إخراج: بريلانتى ميندوزا، الفلبين ــ و«ميموزا» من إخراج أوليفيه لاكس، إسبانيا، المغرب، فرنسا، قطر و«على الطريق اللبنى «On the milky road من إخراج امير، كوستاريكا ــ الصرب، المكسيكو «رجل مُتعدد الاستخدامات» من إخراج دان كوان، دانيال شينرت ــ الولايات المتحدة الأمريكية ــ و«أين الغزوة المُقبلة «إخراج مايكل مورامريكا ــ وثائقى.

وقال المدير الفنى للمهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله عن سياسة اختيار الأفلام فى الدورة الجديدة من المهرجان، والتى تنطلق من هدفين رئيسيين، الأول هو اكتشاف أفلام جديدة متميزة يعرضها المهرجان ضمن مسابقته الرسمية المُعترف بها من قبل الاتحاد الدولى FIAPF، والثانى هو عرض أهم الأفلام العالمية التى يرتقبها محبو السينما فى مصر، والتى يصعُب أن تجد طريقها إلى شاشات السينما ما لم يعرضها مهرجان القاهرة السينمائى.

مهرجان المهرجانات
يوجد الكثير من الأفلام التى حصدت جوائز كبرى فى مهرجانات عالمية، ويعرضها المهرجان خارج المسابقة الدولية وبينها: «٤ أسابيع» إخراج آن زهره بيراشد ــ المانيا، و«رجل محترم» إخراج ايمانويل فينكيل ــ فرنسا، و«قلب مُثقل» إخراج توماس ستویبرــ ألمانيا و«ألويس» إخراج توبايس نول فرنسا، سويسرا، وANNa إخراج شارليز اوليفييه ميشود ــ كندا، و«انتظار» إخراج دانيلا فيرمان إسبانيا، لتوانيا و«أسود» إخراج عادل العربى، و«بلال فلاح بلجيكا وبلانكا» إخراج كوكى هاسيا ايطاليا،اليابان،الفلبين وبوخاريست و«دون توقف» إخراج دان تشيزو من رومانيا و«بجوار القضبان»إخراج كاتالين ميتولسكو رومانيا، السويد Don't Be Bad «لا يكون سيئا» اخراج كلاوديو كاليجارى، ايطاليا و«التائهين» Drifters إخراج بيتر جرونلوند.

– السويد، و«مهمة شرقية» إخراج إيجور كوبيلييانسكى ،رومانيا، ليتوانيا،و Embrace Of The Serpent «احتضان من الثعبان» اخراج كيرو جويرا ــ كولومبيا، و«رأس إلى أسفل» إخراج كامين كاليف.

فرنسا، بلغاريا ــ و«فيلم عائلى» إخراج اولمو اوميرزوالتشيك، ألمانيا، فرنسا، سلوفينيا، سلوفاكيا– و«بالحلال«إخراج أسد فولادكارــ المانيا، لبنان ،و Heatwaveموجة الحر احراج رافاييل جاكولوت إخراج ،فرنسا، بلجيكا، و«أرض المُستنير» إخراج بيتر يان دى بو بلجيكا، ايرلندا، المانيا، هولندا، افغانستان ــ وثائقى و«مويرا» إخراج ليفان توتبيردزى ــ جورجيا ــ و«صرخة جبل» إخراج: لارى یانج – الصين وThe carer «الراعى» إخراج جانوس ايديلينى من اﻟﻤﺠر،و «الإعترافات» إخراج روبرتو أندو ــ ايطالياو «المنفىَ» إخراج أرتورو رويز سيرانو إسبانيا، و«الصيف الأخير» إخراج لير أبيلانيز ــ إسبانيا ــ وثائقى و«الدخيل» إخراج كريستوف باراتييه، فرنسا،و «ملف بيتروف» إخراج: جورجى بالابانوف، بلغاريا، فرنسا، و«مُدرس الكمان» إخراج سيرجيو ماتشادو ــ البرازيلو «الزائر» إخراج جميل هندى ــ رومانيا وThis Is Hel اخراج كاتيا بريويزينكو وباوت تا راسيويتس ــ بولندا و«مائة وخمسون عاما من الحياة » إخراج لیو یو ــ الصين.

عود ة إلى سينمات وسط البلد
اتخذت إدارة المهرجان؛برئاسة د. ماجدة واصف، قرارا بعودة عروض أفلام المهرجان إلى دور عرض وسط المدينة، بالإضافة إلى صالات الأوبرا الخمسة، وتم الاتفاق مع شركة «نيو سينشرى» على تخصيص صالات سينما أوديون الثلاثة وصالتى سينما «كريم 1 و2» لعروض المهرجان ابتداء من 16 نوفمبر 2016 وحتى نهاية المهرجان، وبذلك يرتفع عدد الصالات المخصصة للمهرجان إلى عشر صالات علما بأن عروض المهرجان كانت قد توقفت فى صالات وسط البلد، بسبب الظروف الأمنية، ابتداء من الدورة الخامسة والثلاثين عام 2012.

شكسبير
يحتفل مهرجان القاهرة السينمائى بالذكرى الأربعمائة لرحيل الأديب البريطانى وليم شكسبير بعرض مجموعة من الأعمال السينمائية المقتبسة عن مسرحياته وذلك بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى بالقاهرة، الذى أرسل قائمة بالأفلام التى أعدها معهد الفيلم البريطانى فى هذه المناسبة تحت عنوان «شكسبير حيا».

يضم الاحتفال سبعة أفلام هى «هاملت» إخراج لورنس أوليفيه (1948)، و«هنرى الخامس» للمخرج كينيث براناه (1989)، و«عطيل» من إخراج أوليفر باركر (1995)، و«الملك لير» للمخرج بيتر بروك (1970)، و«ماكبث» من إخراج رومان بولانسكى (1995)، و«روميو وجولييت» للمخرج فرنكو زفيرللى (1968) و«ضجيج بلا طحن» من إخراج كينيث براناه، كما يتضمن التكريم معالجات مصرية لعدد من مسرحيات شكسبير فى أفلام سينمائية مثل «استاكوزا» إخراج ايناس الدغيدى و«آه من حواء» للمخرج فطين عبدالوهاب، بجانب اقتباسات روسية ويونانية وغيرها..

تكريم
يمنح جائزة فاتن حمامة التقدیریة تكريما لاسم المخرج الراحل محمد خان، والفنان يحيى الفخرانى، والمخرج المالى شيخ عمر سيسكو، والمنتج الفلسطينى حسين القلا، بينما يمنح المهرجان جائزة فاتن حمامة للتمیز للفنان أحمد حلمى والمخرج الألمانى كريستيان بيتزولد والمؤلف الصينى جا جنكى

الصين ضيف الشرف
تم اختيار السینما الصینیة ضیف شرف، حيث يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام التى تنتجها السينما الصينية الحديثة والكلاسيكية.

لجنة التحكيم الدولية
يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج الألمانى كريستيان بيتزولد وتضم فى عضويتها المخرج هانى خليفة، والممثلة أروى جودة والممثلة الأردنية صبا مبارك والمنتجة الأسترالية روبين كرشو، والمخرجة والمؤلفة الصينية لى يو، المخرجة والمونتيرة الأمريكية مارى سوينى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك