محامي فتيات «7 الصبح»: القضية ليس بها أحراز أو شهود.. ولم «تلفق بشكل متقن» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محامي فتيات «7 الصبح»: القضية ليس بها أحراز أو شهود.. ولم «تلفق بشكل متقن»

محمد أبوالغيط
نشر في: الخميس 28 نوفمبر 2013 - 2:36 م | آخر تحديث: الخميس 28 نوفمبر 2013 - 2:36 م

استنكر سامح سمير، أحد محامي قضية فتيات «7 الصبح» بالإسكندرية، الشائعات التي تتردد عن أن الحكم الصادر على الفتيات بالحبس 11 عامًا، هو مجموع الأحكام عليهن، موضحًا، أن "شائعة تجميع الأحكام مضحكة ومروجها لا يعرف أي شيء عن النظام القضائي، يعني معقول لو قاض أمامه 4 متهمين محكومين بالمؤبد يقول إنه حكم عليهم بالحبس 100 سنة وهما يقسموا على نفسهم؟".

وأكد سامح، أن "الحكم الصادر من محكمة جنح الإسكندرية، هو الحبس 11 عامًا وشهرًا على كل فتاة على حدة من الفتيات اللاتي تجاوز أعمارهن السن القانوني وعددهن 14 فتاة، حيث أصدر القاضي أحكامًا منفصلة لكل تهمة وهي التجمهر، البلطجة، إتلاف ممتلكات المواطنين، وحيازة أدوات الاعتداء على مواطنين، حيث حكم القاضي في التهمة الأولى لكل فتاة بالحبس 6 سنوات، وفي التهمة الثانية بالحبس 4 سنوات، والثالثة بالحبس شهرًا، والرابعة الحبس سنة وغرامة 500 جنيه، كما شمل الحكم 6 من قيادات الإخوان بتهمة تحريض الفتيات، وحكم عليهم غيابيًا بالحبس 15 عامًا.

وكانت صفحة الشرطة المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وهي صفحة غير رسمية يديرها ضباط بوزارة الداخلية، قد نشرت، مساء الأربعاء، أن "مجموع الأحكام الصادر بحق الفتيات هو 11 عامًا، بمتوسط 6 أشهر إلى عام لكل فتاة"، وأضافت الصفحة «بلاش أرف.. واللي مش مصدق يروح المحكمة يشوف الأحكام»، حسبما جاء في الصفحة.

«الإيداع المفتوح»..

وفيما يخص الفتيات القُصَّر المتهمات بالقضية، والبالغ عددهن 7، فقد تم الحكم عليهن بالإيداع المفتوح في دار رعاية الأحداث، وقال المحامي سامح سمير، "الإيداع المفتوح يعني أن يبقين حتى بلوغهن 21 عامًا، أو أن يأمر القاضي في وقت لاحق بالإفراج عليهن وتسليمهم لذويهن مع أخذ تعهد عليهم".

«لا توجد قضية»..

وقال محامي فتيات «7 الصبح»، إن «أسوأ ما في هذه القضية أن القضية غير موجودة أصلاً، لا توجد أدلة أو أحراز أو تلفيات أو شهود»، واستطرد، «التلفيات التي أثبتها المحضر تقتصر على خدش زجاج أحد المحال التجارية، أما شهود الإثبات الثلاثة فقد تضاربت أقوالهم، حيث قال اثنان منهم إنهم شاهدوا شبابًا يلقون الحجارة وليس فتيات مما حولهم إلى شهود نفي، والثالث قال إنه شاهد 400 فتاة يلقين الحجارة دون أن يميز أي من المتهمات بشخصها».

وأعرب سامح عن استيائه الشديد مما وصفه بـ«التجاوز الفاضح للقانون»، موضحًا، "لو البنات دي اتحبست بحكم قضائي كلنا نبطل شغل، والنظام القضائي كله يتراجع، دول لم يهتموا حتى بتلفيق القضية بشكل متقن".

«الاستئناف في الطريق»..

واختتم سامح سمير، أحد محامي قضية فتيات «7 الصبح»، أنه "حتى الآن لم تصدر المحكمة حيثيات الحكم، لذلك ننتظر صدور الحيثيات كي نتقدم فوراً بالاستئناف".

مشيرًا إلى أن "المعتاد في القضايا الجنائية المماثلة أن يكون الاستئناف سريعًا بما لا يجاوز أسبوعًا أو أسبوعين، وإذا لم تنصفنا المحكمة في الاستئناف، فسنتقدم بطعن أيضًا، ولكن من المؤكد تخفيف الحكم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك