رحيل الشاعر اللبناني سعيد عقل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحيل الشاعر اللبناني سعيد عقل

الشاعر اللبناني سعيد عقيل
الشاعر اللبناني سعيد عقيل
كتب ـ سامح سامي
نشر في: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 3:56 م | آخر تحديث: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 4:28 م

رحل الشاعر اللبناني سعيد عقل، الجمعة، عن عمر 102 سنة، المولود في 4 يوليو 1912. تلقى تعليمه الأول في مدرسة "المريميين"، وكان يرغب في التخصص بالهندسة، لكن شاء القدر أن يتعرض والده لخسارة مالية فادحة أجبرته على ترك المدرسة والعمل لمساعدة أسرته.

انتقل سعيد عقل إلى بيروت للإقامة الدائمة فيها، وأبدع الشاعر الراحل أعمالًا أدبية بين الشعر والمسرح، منها المأساة الشعرية "بنت يفتاح" التي يصفها النقاد بأنها أولى مسرحيات لبنان الكلاسيكية، ونالت جائزة "الجامعة الأدبية" في ثلاثينات القرن الماضي. وكتب عقل قصيدة "فخر الدين" الطويلة.

وقال الكاتب اللبناني جبور الدويهي لـ" الشروق" إن لسعيد عقل الشاعر العربي الكبير آخر البرناسيين العظام وجهين، فهو شاعر القصيدة وشاعر الاغنية، وابتدع المعاني والصور في قالب تقليدي خيل للكثيرين أنه نضب، ووجههه الثاني في تصديه لمسألة الأسطورة التأسيسية المفترضة للبنان وتوليفه تاريخا تبريريا للبنان مواجهًا للانتماء العربي وموغل في فينيقوية غير مؤكدة.

وقد تبلورت لدى سعيد عقل أفكار حول لبنان وعدم انتمائه إلى الأمة العربية، وهو ما عبر عنه في أكثر من عمل أدبي، منها مسرحية "قدموس" في عام 1944، فبات عقل يروج لفكرة القومية اللبنانية، كما كتب في عام 1960 "لبنان إن حكى"، يسرد من خلاله "أمجاد لبنان بأسلوب قصصي بين التاريخ والأسطورة".

وقد غنت له السيدة فيروز العديد من قصائده التي عبر بها عن حبه لدمشق واعتزازه بها، ويذكر من هذه القصائد "سائليني" و"يا شام عاد الصيف" و"شام يا ذا السيف" و"غنيت مكة".

ويعد سعيد عقل شاهدًا على التاريخ اللبناني المعاصر ابتداء من سقوط الدولة العثمانية وخضوع لبنان للانتداب الفرنسي واستقلاله.

وصدر له في سنة 1961 كتاب "يارا" الشعري باللغة اللبنانية، ثم في سنة 1971 كتاب "أجراس الياسمين" الشعري في الطبيعة. وفي سنة 1972 أصدر "كتاب الورد" وهو نثر شعري عن الحب. ثم أصدر في سنة 1973 كتاب "قصائد من دفترها" وكتاب "دلزي" أكمل فيه نهج "رندلى".

في سنة 1974، صدر له كتاب "كما الأعمدة"، ثم كتاب "خماسيات" باللغة اللبنانية والحرف اللبناني في سنة 1978 ، فكتاب "خماسيات الصبا" بالفصحى في سنة 1992، في سنة 1981، صدر لعقل ديوان " الذهب قصائد" بالفرنسية، يحمل خلاصة ما توصل عقل من فكر. وكانت له أيضًا عدة دواوين مخطوطة وجاهزة للطبع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك