«أعمال البناء» يؤكد تأثر العقارات المجاورة لعمارة المطرية المنهارة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» تعدل ﻻئحة البناء الموحد للتصدى للمخالفات قبل وقوعها

«أعمال البناء» يؤكد تأثر العقارات المجاورة لعمارة المطرية المنهارة

عقار المطرية المنهار - أرشيفية
عقار المطرية المنهار - أرشيفية
كتب ــ كريم ربيع ومحمد عادل:
نشر في: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 11:09 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 11:14 ص

أكدت جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، التابع لوزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى تقريرها الخاص بعقار المطرية المنهار، إن العقارات المجاورة له تأثرت بشكل واضح، كما جاء بالتقرير أن بناء صاحب العقار دور اضافى هو سبب الكارثة.

وقال الدكتور أسامة حمدى، رئيس الجهاز، إن هناك لجنة راجعت الجهة اﻹدارية بحى المطرية، وعاينت الموقع على الطبيعة، وأوصت فى تقريرها حى المطرية بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة للتأكد من حالة العقارات المجاورة للعقار المنهار، وعرضها على لجنة المنشآت اﻵيلة للسقوط، طبقا ﻷحكام المواد «90، 97» من القانون 119 لسنة 2008، لاتخاذ ما يلزم.

وأضاف حمدى، أن المعاينة على الطبيعة، بينت تأثر العقارات المجاورة للعقار المنهار، حيث تلاحظ انهيار بعض البلكونات للعقار المقابل، وزيادة الفاصل بين العمارات، مشيرا إلى أن هناك قرارا سابقا رقم 711 / 2012، بإيقاف الأعمال الجديدة بالعقار، بعد قيام عزت عبدالفتاح الغرباوى، ببناء الدور الخامس فوق اﻷرضى، بمسطح 120 مترا، دون ترخيص مما يعد مخالفا لأحكام القانون 119، موضحا أنه صدر قرار رقم 5742 / 2012، بإزالة الدور الخامس المخالف، وما يستجد من أعمال.

وفى نفس السياق، وافق الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان، على تعديل المادة 134 باللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، مع استبدال واستحداث نماذج باللائحة.

وقالت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع اﻹسكان، ومقرر اللجنة الدائمة ﻹعداد ومراجعة وتعديل التشريعات الخاصة بالبناء واﻹسكان، فى تصريحات صحفية، إن التعديل جاء فى إطار ضبط جودة الأعمال والتصدى للمخالفات قبل وقوعها، خاصة المخالفات التى لا يمكن تداركها.

وأضافت، أن أهم ما جاء به القرار من تيسيرات وتعديلات هى إلزام مهندس الجهة الادارية المختصة بمطابقة الأعمال بالمبانى المرخصة للرسومات المرفقة بالترخيص، وخاصة فى بداية التنفيذ، للتأكد من مطابقتها لخط البناء، سواء كان مصادفا لحد الطريق أو خط التنظيم أو مرتدا عن أى منهما، وتحديد مسافة الردود إن وجدت.

وأشارت رئيس قطاع اﻹسكان، إلى أنه للاعلان عن المبانى المخالفة والإجراءات المتخذة، تجاه تلك المبانى، فقد تم استحداث نموذج لتفعيل عقوبة عدم وضع لافتة بالأعمال المخالفة، لإلزام المهندس المشرف بالتواجد فى الموقع ومتابعة الأعمال، وتقديم تقارير ربع سنوية، عن سير العمل، وحتى انتهاء الأعمال المرخص بها، وإنه تم استحداث نموذج لتفعيل عقوبة حال تجاهل المهندس تقديم تقارير ربع سنوية.

من جانبه، أكد د. جلال السعيد، محافظ القاهرة، أمس، أن أجهزة المحافظة بالتعاون مع القوات المسلحة ومعدات شركة المقاولون العرب، انتهت من رفع أنقاض عقار المطرية المنهار، والذى أسفر سقوطه عن وفاة 19 شخصا وإصابة 8 آخرين.

وأضاف المحافظ، أنه من المنتظر انتهاء أعمال اللجنة الهندسية التى شكلتها المحافظة لمعاينة العقارات المجاورة للعقار المنهار بعد إخلائها، لضمان مدى سلامتها الإنشائية من عدمه بعد حادث الانهيار المفاجئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك