الجمارك: 80% من السلع المهربة أو المُتلاعب فى أسعارها يأتى من الصين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمارك: 80% من السلع المهربة أو المُتلاعب فى أسعارها يأتى من الصين

مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك
مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك
كتب ــ هشام صلاح:
نشر في: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 12:03 م | آخر تحديث: الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 12:03 م

قال مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة تعمل على تفعيل آليات وأدوات جديدة للحد من التهرب الجمركى، مشيرا إلى انه سيتم الاعلان عن طرح مناقصة لشراء أجهزة الفحص بالأشعة قريبا تمكنها من فحص الحاويات الضخمة، وسيتم تركبيها بالموانئ ونقاط التفتيش الجمركى. وبحسب أحمد السمان، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهريب الجمركى فإن 80% من السلع المهربة أو المتلاعب فى اسعارها تأتى من الصين.

جاء ذلك فى لقاء لقيادات بمصلحة الجمارك مع جمعية رجال الاعمال المصريين مساء امس الاول، وقال السمان خلال اللقاء ان معدلات التهرب قد بلغت ذروتها خلال 2012، مقدرا ان محاضر التهرب منذ عام 2009 وحتى 30 سبتمبر 2014 تزيد على 8 آلاف محضر، بإجمالى مستحقات وفروق جمركية وضريبية تزيد على 4 مليارات و700 مليون جنيه.

وبحسب السمان فإن التلاعب بالفواتير واسعار المنتجات وصلت إلى حد تخفيض قيمة المنتج المستورد بنسبة تزيد على 90% من قيمته الحقيقية.

وتواجه الجمارك مشكلات نقص حاد فى المستودعات والمخازن التى تستخدم لحفظ البضائع حتى يتم فحصها من قبل المصلحة، وفقا للسمان، وهو ما يضطر المصلحة إلى السماح للمستورد بالحصول على البضائع غير المفحوصة مع التحفظ عليها، وهو ما قد يسمح للمستوردين بتصريف تلك المنتجات للسوق المحلية دون فحص، بحسب قول رئيس إدارة مكافحة التهريب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك