الزراعة: وصول 21 ألف طن من تقاوي البطاطس قادمة من الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: وصول 21 ألف طن من تقاوي البطاطس قادمة من الاتحاد الأوروبي

الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب -السيد علاء:
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 2:45 م | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 2:45 م

• إعادة تقييم دول المنشأ لمنع دخول الأمراض الحجرية إلى البيئة المصرية
• فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية لعدم الاعتماد على دول بعينها

أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، استراتيجية محكمة لتشديد إجراءات فحص تقاوي البطاطس المستوردة من الاتحاد الأوروبي قبل دخولها البلاد.

وقال الدكتور سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن كميات تقاوي البطاطس القادمة من دول فرنسا وأسكتلندا وإنجلترا وهولندا والدنمارك ويتم فحصها داخل محطات المستوردين التي تخضع للمراقبة من قبل إدارة الحجر، بلغت 21 ألف طن.

وأشار موسى، في تصريحات صحفية أمس، إلي أنه تم رفض 4 لوطات بإجمالي 100 طن من تقاوي البطاطس قادمة من دول العالم المختلفة لعدم مطابقتها للقرار الوزارى الخاص باستيراد تقاوى البطاطس رقم 1485لسنة 2015 وكذلك تشريعات الحجر الزراعى.

وشدد موسي، علي ضرورة إعادة تصدير هذه الكميات إلى بلد المنشأ الخاص بها باﻻتحاد اﻻوربى فورا، مؤكدا أن هناك لجان من الحجر الزراعي تعمل يوميًا لمتابعة التقاوي القادمة ذلك لمنع دخول أى أمراض أو آفات غير موجودة بمصر إلى البيئة الزراعيه المصرية.

ولفت إلى أنه يتم إعادة تقييم للمناشىء بالدول التي تستورد منها مصر السلع غير الاستراتيجية ومنها على سبيل المثال التفاح والموز المستورد للحفاظ على المنتج المحلى المصرى.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى إلى فتح أسواق بديلة عن أسواق اﻻتحاد اﻻوربى وروسيا أمام المنتجات الزراعية المصرية مثل فتح السوق اﻻندونيسى والسوق اليابانى، وكذلك السوق الصينى لكى يكون هناك فرصة أكبر أمام المصدرين المصريين للتواجد وعدم اﻻعتماد على دول بعينها فى تصدير المنتج المصرى والمنافسة وسياسة وجود السوق البديل.

وتوقع موسي، أن كمية التقاوي التي سيتم استيرادها هذا العام ستصل إلى 120 لـ 130 ألف طن وهي أقل من العام الماضي الذي تم استيراد 148 ألف طن، وذلك نظرا للاستراتيجية الجديدة التي يفعلها الحجر الزراعي بشأن تشديد الرقابة على الواردات القادمة من الخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك