الوقاية من ارتفاع الضغط تبدأ بما تعرفه عن الملح - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوقاية من ارتفاع الضغط تبدأ بما تعرفه عن الملح


نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 10:13 ص | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 10:13 ص

بالطبع الملح عنصر أساسى «بمكونيه من الصوديوم والكلور» يحتاجه جسم الإنسان، حيث يساعد أجهزة الجسم المختلفة للقيام بوظائفها الحيوية، كما ينظم ضغط الدم ويحافظ على بقاء السوائل بالجسم، ويشترك فى نقل الإشارات العصبية وانقباض العضلات والقلب.

تنطبق الآية الكريمة «كلو واشربوا ولا تسرفوا» الأعراف ٣١.. على الملح فبالرغم من فوائده إلا أن الإسراف فى تناوله يمثل خطورة على صحة الإنسان فزيادة نسبة الصوديوم بالدم تؤثر على قدرة الكلى على إخراجه مما يؤدى إلى احتجاز السوائل بالدم.
ارتفاع ضغط الدم «غالبا لا يكون هناك أعراض لضغط الدم العالى. ولكنه قد يجعل الإنسان عرضة لمرض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية»، كما أن تراكم السوائل قد ينتج عنه ارتشاح رئوى فى المرضى الذين يعانون من ضعف عضلة القلب.
ما الكمية التى ينصح بتناولها يوميا من الملح؟
يحتوى كل ٢.٥ جرام من الملح على ١٠٠٠ مجم من الصوديوم والملعقة الصغيرة «ملعقة الشاى» الممسوحة إذا استخدمت كمعيار بها نحو ٦ ـ ٨ جم من الملح «نحو ٢٣٠٠ مجم من الصوديوم».
الكمية المسموح بها للشخص البالغ لا يجب أن تتعدى ٤ ـ ٦ جرامات من الملح يوميا «نصف ملعقة شاى تقريبا» «١٦٠٠ ـ ٢٣٠٠ مجم من الصوديوم تقريبا» ونقل الكمية المسموح بها فى حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
أما بالنسبة للأطفال فلا يجب أن تتعدى كمية ما يتناوله الطفل يوميا فى عامه الأول ١جم من الملح ويسمح بزيادتها إلى ٢ ـ ٣ جم خلال الخمسة أعوام الأولى ولا تتعدى ٥ جرامات يوميا بعد ذلك.

الأستاذ الدكتور
عادل شبانة
مدرس أمراض القلب
طب عين شمس



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك