«السيسي» يلقي بيانا في قمة المناخ نيابة عن الدول الأفريقية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي» يلقي بيانا في قمة المناخ نيابة عن الدول الأفريقية

الرئيس-عبد الفتاح السيسى
الرئيس-عبد الفتاح السيسى
القاهرة أ ش أ
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 6:03 م | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 6:03 م
صرح السفير علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة، السبت، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيُلقي بياناً نيابة عن الدول الأفريقية للتعبير عن موقفها الداعم للتوصل إلى اتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف، ويقوم على مبدأ المسؤولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها.

وقال المتحدث الرئاسي، إن المشاركة المصرية في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، تكتسب أهمية مضاعفة هذا العام، حيث يتولى الرئيس السيسي، رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، ومن ثم فإن مصر ستكون معنية بالتعبير عن مصالح القارة الأفريقية وتوجهاتها إزاء مختلف موضوعات وقضايا تغير المناخ في المؤتمر.

وأكد أن مصر تهتم بالإعراب عن شواغل دول القارة الأفريقية وحقها في الحصول على التمويل والقدرات التكنولوجية والخبرات الفنية اللازمة لمساعدتها على التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، أخذاً في الاعتبار أنها القارة الأقل تسبباً في الانبعاثات الحرارية والأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الأفريقية، دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، بحضور رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لتبادل الرؤى ووجهات النظر حيال عدد من الموضوعات الحيوية بالنسبة للقارة، وفي مقدمتها زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في أفريقيا.

كما سيشارك الرئيس السيسي، في اجتماع رفيع المستوى دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة، حول التأقلم مع تداعيات التغيرات المناخية.

وأوضح السفير علاء، أن زيارة الرئيس السيسي، إلى باريس ستشهد شقاً ثنائياً في إطار متابعة العلاقات المتميزة والمتنامية بين مصر وفرنسا بمختلف المجالات، حيث من المقرر أن يلتقي «السيسي» بكل من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيس الوزراء مانويل فالس، ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرارد لارشيه، ووزيري الدفاع والداخلية الفرنسيين، كما سيلتقي الرئيس بعدد من كبار القادة والشخصيات المشاركين بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر حضوراً مكثفاً لرؤساء الدول والحكومات الذين يتجاوز عددهم 135 رئيس دولة وحكومة من مختلف دول العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك