«الإسكان» تنتهي من 70 مشروعا للصرف الصحي القرى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» تنتهي من 70 مشروعا للصرف الصحي القرى

مصطفى مدبولي وزير الاسكان
مصطفى مدبولي وزير الاسكان
كتب – أحمد عبد الحافظ
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 1:50 م | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 1:50 م

كشف مصطفى مدبولي وزير الاسكان، عن مفاجأة بشأن مشروعات الصرف الصحي بالقرى، حيث تلقى تقريرا من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، يفيد بالانتهاء من تنفيذ 50 مشروعا للصرف الصحي.

وأوضح أنه تم الانتهاء من الأعمال بهذه المحطات وأصبحت جاهزة للتشغيل حاليا، ولكنها متوقفة على التوصيلات المنزلية. كما أكد مسؤولو الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي أن هناك 20 مشروعا للصرف الصحي تم الانتهاء منها أيضا، ولكنها متوقفة علي التوصيلات المنزلية.

وأشارت التقارير، بحسب بيان لوزير الإسكان، السبت إلى تقاعس المواطنين المقرر استفادتهم بهذه المشروعات عن دفع تكلفة التوصيلات المنزلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، على الرغم من التيسيرات التي تقدمها هذه الشركات.

وناشد وزير الإسكان، الأهالي والمستفيدين من هذه المشروعات سرعة الانتهاء من التوصيلات المنزلية، والاستفادة من الخدمة التي أتاحتها الدولة، حتي لا يتم إهدار الاستثمارات التي تم إنفاقها بهذه المشروعات، مشيرا إلى أن أهالي هذه المناطق كانوا لا يكفون عن الشكوى من عدم توفير خدمة الصرف الصحي، وعندما تم الانتهاء من المشروعات تقاعسوا عن تنفيذ التوصيلات المنزلية.

ولفت «مدبولي» إلى جهود بعض منظمات المجتمع المدني في تحمل تكلفة التوصيلات المنزلية، خاصة لمواطني المحافظات الأكثر احتياجا غير القادرين، حيث أسهم «بيت الزكاة» بـ50 مليون جنيه من قيمة هذه التوصيلات، مشيرا إلى مشاركة بعض رجال الأعمال في تحمل تكلفة توصيل خدمة الصرف الصحي لبعض القرى.

وقال اللواء سيد العشري رئيس مجلس إداره الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الهيئة تنفذ حاليا عددا من محطات معالجة الصرف الصحي، وبعض مشروعات صرف صحي القرى، وتم الانتهاء من الأعمال بعدد 50 مشروعا جاهزة للتشغيل، ولكن متوقفة على التوصيلات المنزلية.

وأضاف: "في محافظة الدقهلية تم الانتهاء من محطة معالجة برج نور الحمص، والتي تخدم مناطق برج نور الحمص، والبهو فريك، وسنجيد، وديرب بقطارس. وفي محافظة الغربية تم الانتهاء من محطة معالجة نمرة البصل، والتي تخدم مناطق البنوان، وكفر النعناعي، ومحلة مسير، وستماي، وميت الشيخ، والعزب المجمعة، وكفر قريطنة. وفي محافظة مطروح تم الانتهاء من محطة معالجة مرسى مطروح. وفي محافظة الجيزة تم الانتهاء من محطة معالجة الواحات البحرية، والتي تخدم مناطق الباويطي، والقصر، والواحات البحرية، مشددا على أن تشغيل كل هذه المشروعات متوقف بسبب التوصيلات المنزلية.

وأوضح المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم الانتهاء من 20 مشروعا تشمل قرى ميت حلفا، وميت نما، والإصلاح بقليوب، وقرى أبو الغيط، وعرب شركس، والخرقانية) بالقناطر الخيرية. وفي مركز طوخ تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بقرى أمياي، والعمار، وكفر الفقهاء، وأكياد دجوي، وطنط الجزيرة، وجزيرة الأحرار، وكفر الرجالات، وكفر منصور بمحافظة القليوبية.

وتابع: "تم الانتهاء من مشروعات صرف صحي قريتي السبيل والحسانين بمنشأة القناطر، بالإضافة إلى قرى مركز أطفيح، والحلف الشرقي، وكفر حلاوة، ومنشأة سليمان بالجيزة، مشيرا إلى أن تشغيل هذه المشروعات متوقف على التوصيلات المنزلية.

وأكد ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن الشركات التابعة في المحافظات المختلفة جاهزة لتقديم الخدمات للمواطنين حتى يتمكنوا من توصيل الصرف الصحي لمنازلهم، وتقدم الشركات تيسيرات مختلفة في هذا المجال، ويمكن أيضا تقسيط التكلفة علي فاتورة الاستهلاك الشهرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك