عبد المنعم سعيد: روسيا لن ترد على تركيا عسكريا - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد المنعم سعيد: روسيا لن ترد على تركيا عسكريا

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد
أماني أبو النجا
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 2:06 ص | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 2:06 ص

قال الدكتور عبد المنعم السعيد، مدير المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة، إن روسيا لن يكون لها رد عسكري على إسقاط تركيا لإحدى طائراتها العسكرية، خاصة مع وجود مصالح استراتيجية كبيرة بين البلدين.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "كلام تاني"، المذاع على قناة "دريم2"، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يخوض اختبارًا سياسيًا صعبًا الآن، نتيجة أزمة إسقاط الطائرة الروسية فإما يتصرف كرجل دولة أو يظهر كسياسي محدود، خاصة وأنه صنع (هيبة) لنفسه أمام الرأي العام الروسي"، مؤكدًا على ضرورة إطلاع "بوتن" شعبه بحقائق الأمور، ومدى ارتباط روسيا بمصالح اقتصادية مع تركيا.

وأوضح "سعيد" أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها رغبة حقيقية في خوض معارك جديدة داخل الشرق الأوسط، قائلا: "الرئيس الأمريكي باراك أوباما يرغب بشدة في الخروج من العراق وأفغانستان بعد أن تورط الجيش الأمريكي في حروب بهما لسنوات طويلة، فهو ينظر لمنطقة الشرق الأوسط باعتبارها وحلا كبيرا".

وقال إن "الإدارة الأمريكية لا تريد العُزلة عن الشرق الأوسط ولكنهم يريدون اتباع سياسة الحد الأدنى في التدخل في قضايا المنطقة، خاصة أن الرئيس الأمريكي لا يدرك أن ما يحدث في المنطقة من صراعات هو بوادر لحرب عالمية جديدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك