الري: افتتاح متحف النيل نهاية ديسمبر المقبل بمشاركة رئيس الوزراء - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: افتتاح متحف النيل نهاية ديسمبر المقبل بمشاركة رئيس الوزراء

متحف النيل بأسوان
متحف النيل بأسوان
محمد علاء
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2015 - 1:58 م | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2015 - 1:59 م

قال خالد وصيف رئيس قطاع المتاحف بوزارة المائية والري والمتحدث باسم الوزارة، إن "الوزير حسام مغازي اطمئن على سير العمل بمتحف النيل بأسوان، خلال زيارته الأخيرة للمحافظة"، مشيرًا إلى أستمرار العمل بعدد من التجهيزات النهائية.

وأضاف وصيف، في تصريحات لـ"الشروق"، اليوم السبت، أن افتتاح المتحف، المقام على مساحة 146 ألف متر مربع، سيكون في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل، أو بداية يناير 2016، في احتفالية كبرى يشارك فيها رئيس الوزراء.

وأشار وصيف إلى أن الدعوات ستوَّجه لوزراء المياه وسفراء دول حوض النيل لحضور حفل افتتاح المتحف، بعد تحديد الموعد النهائي للحفل، لافتًا إلى أن دول حوض النيل كافة رحبت بالمشاركة بمقتنيات توثَّق لتاريخ نهر النيل، ودوره في بناء حضاراتها، مضيفًا أن "شحن تلك المقتنيات قد يؤخر انضمامها للمتحف".

وكشف وصيف، أن المتحف سيضم خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الري، من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورًا بالسد العالى، ووثائق بناء السد العالى والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية التي تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة وبواباته المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة "مصر هبة النيل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك