الثلاثاء 16 يناير 2018 5:28 م القاهرة القاهرة 17.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

«التعليم العالي»: إنشاء مجمع فضائي لإنتاج أقمار صناعية بأيدٍ مصرية

كتب ــ هانى النقراشى:
نشر فى : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 3:11 م | آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 3:11 م

أعلن وزير التعليم العالى خالد عبدالغفار، اعتزام الحكومة إنشاء مجمع فضائى مصرى بمدينة الفضاء؛ بهدف إنتاج أقمار صناعية بالكامل بأيدى مصرية الكامل، فى إطار مشروع وكالة الفضاء المصرية التى وافق مجلس النواب على إنشائها قبل أيام.

وأضاف أن المجمع يستهدف أيضا تأهيل الكوادر المصرية والتدريب الشباب للتعامل مع تكنولوجيا الفضاء، مشيرا إلى أنه سيتم عمل مركز تجميع الأقمار بمصر بداية من عام 2018 بالتعاون مع الصين.

وأعلن الوزير عن إطلاق أول قمر صناعى بمكونات مصرية تتراوح من 70 إلى 80% بالكامل فى يوليو المقبل بالتعاون مع اليابان، مشيرا إلى أن القمر تم صناعته بمكونات مصرية وعقول مصرية، كما أن وحدة التحكم فى هذا القمر صناعة مصرية بالكامل، بالإضافة للكاميرا المستخدمة فيه.

وفيما يتعلق بتمويل الوكالة، أشار الوزير إلى أن مشروع القانون ينص على أن للوكالة موازنة مستقلة يجرى إعدادها وفقا لقواعد إعداد موازنات الهيئات الاقتصادية، موضحا أن مصادر التمويل تتكون من عدة نقاط رئيسية فى مقدمتها: «الاعتمادات التى تخصصها لها الدولة، والقروض والمنح التى تعقد لصالح الوكالة من خلال الأجهزة المعنية بالدولة، والهيئات والتبرعات والإعانات التى يقبلها مجلس إدارة الوكالة مقابل الأعمال والخدمات التى تؤديها الوكالة كعائد استثمار أموال الوكالة».

وأوضح وزير البحث العلمى أن الخطوات التالية بعد إنشاء الوكالة تتمثل فى دعم الكوادر المطلوبة للعمل بها، وبناء البنية التحتية اللازمة، فضلا عن توفير الموارد المالية والفنية المطلوبة.




شارك بتعليقك