«السيسي» يغادر إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية غدا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي» يغادر إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية غدا

«السيسي» يغادر إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية غدا – أرشيفية
«السيسي» يغادر إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية غدا – أرشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الخميس 29 يناير 2015 - 10:56 ص | آخر تحديث: الخميس 29 يناير 2015 - 10:56 ص

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القاهرة، اليوم الخميس، متوجها إلى أديس أبابا، للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة والعشرين للقمة الأفريقية التي تستضيفها العاصمة الأثيوبية، غدا الجمعة، ولمدة يومين، وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها الرئيس السيسي لإثيوبيا، وتستمر ثلاثة أيام، ويرأس خلالها وفد مصر في اجتماعات القمة.

ويجري الرئيس السيسي، خلال الزيارة سلسلة من اللقاءات المكثفة مع نظرائه من قادة الدول الأفريقية المشاركين في القمة، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف حيال القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية، في جهود تؤكد عودة الدور المصري الفاعل بقوة إلى الساحة الأفريقية.

وتعد تلك هي المرة الثانية على التوالي التي يرأس الرئيس السيسي خلالها وفد مصر فى القمم الأفريقية بعد مشاركته في قمة مالابو التي عقدت في يونيو الماضي بغينيا، بعد انتخابه رئيسا للبلاد.

ويشارك في أعمال القمة أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة، وتعقد القمة تحت شعار "٢٠١٥ عام تمكين المرأة والتنمية في أفريقيا "، وتأتى أهمية القمة الأفريقية المقبلة كونها تعقد في عام حافل بالأحداث الإقليمية والدولية، حيث سيتناول القادة والزعماء الافارقة أكثر من محور هام، أولها محور السلم والأمن بالقارة الأفريقية وحالة السلم والأمن بالقارة، وتتناول قضايا ذات أهمية بالنسبة للأمن الاستراتيجي المصري في إفريقيا، وعلى راسها قضية جنوب السودان وقضية ليبيا ومالي وإفريقيا الوسطى والكونجو، وهى جميعا قضايا هامة للأمن القومى المصري.

كما تشهد القمة الإفريقية انتقال رئاسة اللجنة الإفريقية المعنية بتغير المناخ من رئيس تنزانيا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقود مصر بذلك الموقف الأفريقي فيما يتعلق بقضية تغير المناخ التي أصبحت تحتل أولوية هامة على الأجندة الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك