«المصرية للحقوق والحريات»: 26 حالة انتهاك للصحفيين أثناء تغطية الذكرى الرابعة لثورة يناير - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المصرية للحقوق والحريات»: 26 حالة انتهاك للصحفيين أثناء تغطية الذكرى الرابعة لثورة يناير

أرشيفية للاشتباكات في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير
أرشيفية للاشتباكات في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير
كتبت – ليلى عبدالباسط
نشر في: الخميس 29 يناير 2015 - 9:57 ص | آخر تحديث: الخميس 29 يناير 2015 - 9:57 ص

رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، 26 حادث انتهاك للصحفيين أثناء تغطية أحداث الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير خلال الأربع الأيام الماضية، لافتة وفقا لتقرير لها صدر أمس.

وأشارت المفوضية في تقريرها، إلى أن الانتهاكات تنوعت ما بين منع من أداء العمل الصحفي ومصادرة معداتهم ومتعلقاتهم الشخصية والاحتجاز من قبل قوات الشرطة، واعتداءات وإصابات من قبل قوات الشرطة ومواطنين مدنيين.

ورصد التقرير 15 حالة قبض واحتجاز للصحفيين مثل محمود القاعود المحرر بجريدة الفتح وعضو نقابة الصحفيين، موضحا أنه تم القبض عليه فجرًا من منزله بقرية المجد مركز الرحمانية بالبحيرة، فضلا عن تفتيش منزله ومصادرة أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف النقالة، ثم إطلاق سراحه ظهرًا.

كما رصد التقرير حالات احتجاز صحفيين أثناء التغطية الميدانية، من بينهم محمد شعبان مراسل موقع دوت مصر، أحمد شريف صحفي بموقع فيتو، ومؤمن سمير مراسل بموقع فيتو، شمس الدين مرتضى مراسل بوكالة أونا، علاء القصاص مصور بموقع مصراوي ومحمد وسام مراسل موقع دوت مصر.

وعن حالات الاعتداءات والإصابات، رصد التقرير 7 حالات من بينهم حالة الزميل علاء أحمد مصور بموقع مصراوي، أصيب بطلقة خرطوش استقرت بالقرب من الكلي أثناء تغطيته لأحداث المطرية، فضلا عن إصابة مصور بموقع مصراوي بطلقات خرطوش في يديه ورأسه أثناء تغطية الاشتباكات بميدان رمسيس.

كما رصد التقرير حالة اعتداء على الزميل هاني سميح مراسل بوكالة أنباء مصر، حيث استوقفه عدد من المجهولين أثناء تغطيته للأحداث بمنطقة المطرية وحاولوا الاستيلاء على الكاميرا الخاصة به.

وعن حالة المنع ومصادرة المعدات، أشار التقرير إلى 5 حالات من بينهم محمد شعبان مراسل بموقع دوت مصر، تم مصادرة الكاميرا الخاصة به من قبل ضباط قسم العمرانية بعد أن تم القبض عليه، فضلا عن حالة "اورلا جيرين" مراسلة "بي بي سي" بالقاهرة، التي تلقت تهديد من قبل أحد الضباط بإطلاق النار عليها في منطقة عين شمس، لمنعها من التصوير، وفقا لتصريحها على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك