الرئاسة: مشاركة السيسي في القمة اﻷفريقية تعكس اهتمام مصر بقارتها.. وحزمة مساعدات لدول اﻹيبوﻻ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئاسة: مشاركة السيسي في القمة اﻷفريقية تعكس اهتمام مصر بقارتها.. وحزمة مساعدات لدول اﻹيبوﻻ

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أديس أبابا- محمد بصل:
نشر في: الخميس 29 يناير 2015 - 6:39 م | آخر تحديث: الخميس 29 يناير 2015 - 6:39 م

الرئيس يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا مساء اليوم.. وغدا يقابل الباجي السبسي

قال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة اﻷفريقية التي تبدأ الجمعة، تعكس مدى اﻻهتمام والحرص على تعزيز التعاون مع اﻷشقاء اﻷفارقة في كافة المجاﻻت، وأنها فرصة جيدة للقاء قادة أفارقة جدد لم يسبق للرئيس مقابلتهم.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامة الرئيس بالعاصمة أديس أبابا أن المحور اﻷول لهذه القمة هو تمكين المرأة، وهو ما يهتم به الرئيس شخصيا وتعمل الدولة المصرية عليه من خلال تعزيز دور المرأة، مشيرا إلى أن الرئيس في كل مناسبة يشيد بدور المرأة المصرية خاصة بإسهامها في الثورتين المجيدتين اللتين شهدتهما مصر في 25 يناير و30 يونيو.

وأوضح أن المحور الثاني هو مكافحة مرض اﻹيبوﻻ، حيث سيتكلم الرئيس عن المساعدات التي قدمتها وستقدمها مصر لمساعدة الدول اﻷفريقية، متمثلة في حزمة مساعدات جديدة ستعلن خﻻل مؤتمر القمة.

أما المحور الثالث فهو ترسيخ الأمن والسلم اﻷفريقي، حيث سيكون للرئيس مساهمات في النقاش ومقترحات مهمة؛ منها إنشاء وحدة لتعزيز قدرة المفوضية اﻷفريقية على الوساطة والوقاية من النزاعات، واستضافة مركز إقليمي في القاهرة لمساعدة الدول المنكوبة بالمنازعات.

وأكد المتحدث الرئاسي أن أجندة 2063 التي تعمل القمة اﻷفريقية على وضعها هي بمثابة خارطة طريق تشرح كيف ستنجح الدول اﻷفريقية في إنجاح خطط التنمية والتطوير.

وأشار يوسف أن اللقاءات الثنائية للرئيس بدأت في مقر إقامته مساء اليوم، برئيس زامبيا ثم رئيس السودان ثم رئيس رواندا ثم رئيس جيبوتي ثم سيلتقي رئيس وزراء إثيوبيا.

كما سيلتقي غدا الجمعة في مقر اﻻتحاد اﻷفريقي برئيس تونس الباجي قايد السبسي، والعاهل اﻹسباني الملك فيليبي، ورئيس وزراء السويد، وسكرتير عام اﻷمم المتحدة لشئون البيئة، والممثل الأعلى للسياسات الخارجية للاتحاد اﻷوروبي.

وعن لقاء رئيس الوزراء اﻹثيوبي تحديدا، أكد يوسف أن التواصل مستمر للوصول لرؤية مشتركة في إطار يضمن عدم اﻹضرار بمصالح أي طرف، وتسريع خطوات إحالته إلى تعهدات واضحة.

وأضاف أن الرئيس وجه الدعوة إلى رئيس الوزراء اﻹثيوبي لزيارة مصر والمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ اﻻقتصادي، وأن زيارة الرئيس الرسمية المرتقبة إلى أديس أبابا لم يحدد موعدها بعد.

وأشار إلى أن مصر دعت جميع الدول اﻷفريقية للمشاركة في القمة وذلك تأكيدا لمبدأ اتصال مصر بمحيطها الأفريقي اقتصاديا.

وأوضح أن هناك مقترحا لعقد مؤتمر يجمع التكتﻻت اﻻقتصادية اﻷفريقية الثﻻث في القاهرة، قبل مؤتمر شرم الشيخ، ولم يحسم بعد.

وتحدث يوسف عن الموقف المصري تجاه ليبيا مؤكدا دعم مصر للحكومة المنبثقة عن البرلمان المنتخب، وتهدف وحدة واستقرار اﻷراضي الليبية، والقضاء على اﻹرهاب بكل صوره في المنطقة.

وأوضح أن من بين بنود البحث في القمة اﻷفريقية طلب النيجر تدخل اﻻتحاد اﻷفريقي ضد جماعة بوكو حرام، مؤكدا أن مصر ضد اﻹرهاب بكل مجموعاته كمبدأ عام.

وأوضح أن اعتماد الاتحاد اﻷفريقي ترشيح دول شمال أفريقيا لمصر كعضو بمجلس اﻷمن سيكون خطوة مهمة تؤكد عودة مصر بقوة إلى القارة اﻷفريقية.

ونفى السفير علاء يوسف وجود أي مشاكل مع جنوب أفريقيا، مشيرا إلى لقاء رئيسي البلدين في اجتماعات اﻷمم المتحدة اﻷخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك