فالس يدعو دول الخليج إلى استقبال مزيد من اللاجئين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فالس يدعو دول الخليج إلى استقبال مزيد من اللاجئين

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس

نشر في: الجمعة 29 يناير 2016 - 5:13 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يناير 2016 - 5:13 م

رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس يدعو دول الخليج إلى استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، لافتا إلى أن أوروبا لا تستطيع استقبال جميع الوافدين عليها، كما حذر من أن اللاجئين السوريين في دول البلقان معرضين لكارثة إنسانية.

دعا رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الجمعة (29 يناير/كانون الثاني 2016) الدول الخليجية الى استقبال مزيد من اللاجئين السوريين، مؤكدا أن أوروبا لا تستطيع استقبال كل المهاجرين القادمين من سوريا والمعرضين لخطر "كارثة إنسانية" في دول البلقان. وقال فالس "أكرر أن أوروبا لن تكون قادرة على استقبال كل اللاجئين القادمين من سوريا، لذلك نحتاج إلى حل دبلوماسي وسياسي وعسكري في سوريا". وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي الذي كان يتحدث خلال لقاء مع سكان خصص لتبعات اعتداءات باريس في مدينته ايفري أنه من الضروري "استقبال اللاجئين في الدول المجاورة وعلى كل طرف تحمل مسؤوليته، وأفكر خصوصا بدول الخليج".

ولجأ الجزء الأكبر من النازحين السوريين البالغ عددهم أربعة ملايين وفروا من الحرب إلى لبنان وتركيا والأردن الدول الثلاث المجاورة لسوريا. لكن أبواب دول الخليج ما زالت موصدة أمامهم، بينما تواجه أوروبا صعوبات في تبني موقف موحد حول استقبال مئات الآلاف منهم الذين يصلون الى شواطئها.

وحذر فالس من أنه في غياب مراقبة فعلية على حدود الاتحاد الأوروبي "ما يحدث هو أننا سنشهد كارثة إنسانية في البلقان هذا الشتاء وأوروبا ستغلق حدودها من جديد".

وترفض فرنسا ورئيسها فرنسوا أولاند أي خلط بين اللاجئين و"الإرهابيين". لكن فالس حذر من خطر تسلل إرهابيين بين اللاجئين، كما هو حال عدد من منفذي اعتداءات باريس. وقال "يكفي أن يكون بضعة أفراد إرهابيين تسللوا بين اللاجئين خلال أزمة هذا الخريف لتقول الشعوب الأوروبية إذا دخل إرهابيون مع اللاجئين، فهذا يعني أن هناك خطرا مع أي لاجىء".

وأضاف فالس معبرا عن أسفه "نرى الخطاب الذي يتضمن خلطا بين الإرهابيين واللاجئين، بينما فر اللاجئون بمعظمهم من إرهاب دولة بشار (الأسد الرئيس السوري) أو إرهاب داعش". ووصل أكثر من 800 ألف مهاجر إلى أوروبا بحرا منذ بداية العام الجاري، معظمهم من الشرق الأوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك