المغرب يعلق استيراد الدواجن الفرنسية بسبب أنفلونزا الطيور - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المغرب يعلق استيراد الدواجن الفرنسية بسبب أنفلونزا الطيور

دواجن فرنسية
دواجن فرنسية
الرباط - الفرنسية
نشر في: الجمعة 29 يناير 2016 - 7:30 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يناير 2016 - 7:30 م
قررت الحكومة المغربية التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن الفرنسية والمنتجات المشتقة منها بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور في فرنسا في نوفمبر 2015، بحسب ما ذكر المكتب الوطني المغربي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وقال بيان رسمي للمكتب التابع للحكومة المغربية، «بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور في فرنسا أواخر نوفمبر 2015، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف منع انتقال هذا المرض إلى المغرب، والتي تمثلت في التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من هذا البلد».

إلا أن البيان، أوضح أن المغرب سيواصل استيراد كتاكيت (صيصان) الدجاج التي تعتبر فرنسا أول مزود للمغرب بها بحوالى 60% من الاحتياجات الوطنية، بشروط معينة.

وتقضي الشروط بأن يكون مصدر هذه الفراخ أماكن «تبعد عن بؤر مرض أنفلونزا الطيور مسافة لا تقل عن مئة متر، وأن تخضع لتحاليل مخبرية».

ويتم هذا الاستيراد إجمالا من فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأعلن في فرنسا في نوفمبر الكشف عن 69 بؤرة إصابة بأنفلونزا الطيور في جنوب غرب البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ 2007.

وأوضح المكتب الحكومي المغربي، أن التعليق جاء بعدما قام المكتب بتقييم المخاطر المرتبطة باستيراد الداوجن، وبتشاور مع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي يعتبر المغرب أحد مؤسسيها.

وذكر المكتب، أنه «لم تسجل أية حالة من أنفلونزا الطيور شديد الضراوة ببلادنا»، لكنه أشار إلى إصابات أقل خطورة تسببت بنفوق بعض الدواجن، لكنه يبقى سهل التحكم بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، ولا يشكل أي خطر على المستهلك»، بحسب البيان.

وأعلنت السعودية في 18 يناير تعليقا موقتا لاستيراد الدواجن من فرنسا. كما أعلنت دول أخرى بينها اليابان حظرا على استيراد مشتقات الدواجن الفرنسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك