«الوزراء» يوافق على إنشاء هيئة متخصصة لإدارة مشروع المثلث الذهبي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوزراء» يوافق على إنشاء هيئة متخصصة لإدارة مشروع المثلث الذهبي

وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل
وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل
كتبت - آية أمان:
نشر في: الأحد 29 يناير 2017 - 4:42 م | آخر تحديث: الأحد 29 يناير 2017 - 4:43 م
أعلن وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء هيئة متخصصة لمشروع المثلث الذهبي وتنمية الصعيد، تكون على غرار هيئة محور تطوير قناة السويس، لإدارة المشروع خلال مراحل التنفيذ المختلفة.

وأوضح قابيل، في مؤتمر صحفي، بمجلس الوزراء، أن مساحة المثلث الزهبي تمتد من قنا إلى قفط ومن سفاجا حتى القصير، وسيتم تنفيذه على عدة محاور رئيسية وهي محور التعدين التي لم يتم اكتشافها بالكامل مثل الذهب والزنك والمعادن الثقيلة، ومحور الصناعات الزراعية، حيث سيتم استصلاح 30 ألف فدان دون استهلاك مياة زيادة، ومحور السياحة لتطوير المزارات السياحية.

وأكد قابيل أن المشروع كان له دراسة جدوى تمت على مدار 15 شهرا، من خلال شركة عالمية بالتعاون مع كل هيئات الدولة، بزيارة ومسح المنطقة بالكامل، حيث سيكون عاصمة للمثلث تبعد من 70 إلى 100 كيلو شرق قنا في اتجاه البحر الأحمر.

وأوضح أنه من المتوقع أن يستوعب المشروع 10 مليون نسمة من أهالي الصعيد وتوفير فرص العمل، وجذب استثمارات خارجية بقيمة 18 مليار دولار، ويدر للدولة عائد سنوي في حدود 6 مليارات دولار، بعد انتهاء كل الأعمال التنفيذية في المشروع.

وأضاف أن المشروع سيكون هيئة اقتصادية ولكنها لن تكون محافظة إدارية جديدة، لافتًا إلى أن وزارة التجارة والصناعة كان لها عمل متواصل خلال العامين الماضيين حتى تم التوصل إلى التقرير النهائي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك