وزير الري: مصر والسودان وإثيوبيا يختارون قريبا المكتب الاستشارى لسد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: مصر والسودان وإثيوبيا يختارون قريبا المكتب الاستشارى لسد النهضة

حسام مغازي - وزير الري-ارشيفية
حسام مغازي - وزير الري-ارشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 6:54 م | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 6:54 م

قال دكتور حسام مغازي، وزير الري، إن الاجتماع المقبل بين وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص سد النهضة الإثيوبي سوف يركز على اختيار مكتب استشارى دولى من بين مكتبين أحدهما فرنسى والأخر هولندي أو اختيار كليهما لاستكمال الدراسات الفنية بخصوص سد النهضة الإثيوبي.

وقال "مغازي"، في تصريح له، الأحد، إنه سيتلقى دعوة من المتوقع أن تكون من الوزير الإثيوبى لعقد الاجتماع المقبل غالبا في أديس أبابا؛ لأن اللقاء الأخير كان في الخرطوم ويأمل الوزير الإثيوبي أن يعقد الاجتماع المقبل في أديس ابابا.

وفسر وزير الري، أعتذار نظيره الإثيوبي الاماهايو، عن تأجيل الاجتماع الذى كان مقررًا يومى الاثنين والثلاثاء القادمين، بسبب انشغاله بمؤتمر جماهيرى خاص بالانتخابات الإثيويبة المقبلة.

وأضاف أنه سيصله غدا الدعوة الرسمية لعقد الاجتماع خلال الأسبوع الأول من شهر إبريل سواء في الخرطوم أو أديس ابابا، لافتًا إلى أن مصر ترحب بعقد الاجتماع بأي مكان سواء بالعاصمة الإثيوبية أو بالخرطوم.

وأكد "مغازي"، أن اتفاق المباديء الثلاثي الذى وقعه زعماء الدول الثلاث مؤخرًا كان له تأثير إيجابي على المسار الفني، كاشفًا أنه سيتم إبرام عدد من الاتفاقات عقب انتهاء المكتب الاستشارى من الدراسات التى سيقوم بها خلال 12 شهرا من توقيع العقد معه، ومن هذه الاتفاقيات: اتفاق على نظام التشغيل السنوي للسد والاتفاق على أنه إذا حدث ضرر غير متوقع يقوم الطرف المتسبب بإزالته فورا ومن حق الطرق المتضرر طلب تعويض.

وأضاف أن الوزراء الثلاثة سيقومون بوضع آلية بعد انتهاء المكتب الاستشارى من وضع توصياته لوضعها موضع التنفيذ على أن تخطر الدولة صاحبة المنشأ المائي دولتي المصب بوجود أي حالة طواريء في تشغيل السد، فضلاً على اتفاق لوضع آلية تمنع حدوث أي ضرر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك