السيسي خلال لقائه بـ«كي مون»: يجب تقديم ضمانات للفلسطينيين واﻹسرائيليين - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي خلال لقائه بـ«كي مون»: يجب تقديم ضمانات للفلسطينيين واﻹسرائيليين

لقاء الرئيس السيسي والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون
لقاء الرئيس السيسي والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون
كتب- محمد بصل
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 2:10 م | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 2:10 م

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، بحضور ممثلي السكرتير العام في منطقة الشرق الأوسط.

وأشاد «مون» بدور مصر وقيادتها، وبالنجاحات التي أحرزتها مصر سياسياً واقتصادياً في الآونة الأخيرة، سواء على صعيد المؤتمر الاقتصادي أو التوقيع على إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة الإثيوبي.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن "القضية الفلسطينية تصدرت المناقشات، حيث تم التأكيد على أهمية وفاء الدول والمنظمات المانحة بوعودها والتزاماتها التي قطعتها في مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة في أكتوبر 2014.

وأكد الرئيس السيسي، على أهمية إعادة إعمار قطاع غزة وتوفير ظروف معيشية مناسبة لسكان القطاع تبث في نفوسهم الأمل، على أن يتزامن ذلك مع إحراز تقدم على صعيد إحلال السلام وتطبيق حل الدولتين بما يتضمنه من إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وفقاً لمبادرة السلام العربية.

وتطرق اللقاء إلى نتائج الانتخابات الإسرائيلية وسبل التحرك المستقبلي على صعيد جهود السلام، حيث أشار الرئيس إلى أهمية تشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على المضي قدماً في جهود السلام وذلك من خلال تقديم ضمانات للجانبين، وتشجيع الرأي العام من أجل الدفع نحو إقرار السلام.

وعلى الصعيد الإقليمي، ذكر الرئيس أن موقف مصر إزاء قضايا منطقة الشرق الأوسط يرتكز على دعم كافة الجهود الرامية لإحلال الأمن والاستقرار في سوريا وليبيا واليمن، لا سيما في ظل التعقيدات التي تشهدها المشكلات في تلك الدول نظراً لعامل الإرهاب والتطرف الذي يعد جديداً على معادلات التوازن فيها.

وفي الشأن الليبي، شدد الرئيس السيسي، على أهمية دعم الحل السياسي بالتوازي مع نزع سلاح الميليشيات المتطرفة ورفع الحظر المفروض على إمداد الجيش الوطني الليبي بالسلاح، وأخذ خيارات الشعب الليبي وإرادته الحرة في الاعتبار.

ووجّه بان كي مون، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على موقف مصر الداعم للجهود الأممية الرامية لتسوية الأزمة الليبية، وحرصها على دعم وإنجاح جهود المبعوث الأممي لليبيا برناردينو ليون.

ونوه «مون» إلى أن العام الحالي سيشهد العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي تنظمها الأمم المتحدة، منوهاً إلى أنه يتطلع لمشاركة مصرية فاعلة ورفيعة المستوى فيها، ومن بينها مؤتمر تمويل التنمية في أديس أبابا خلال شهر يوليو 2015، والدورة الخاصة حول التنمية المستدامة في شهر سبتمبر بنيويورك، ومؤتمر تغير المناخ في باريس خلال شهر ديسمبر 2015.

وأضاف، أن الأمم المتحدة تعكف على وضع خطة عمل للتصدي لظاهرة الإرهاب من خلال إجراء حوار مُعَمَّق بين القادة الدينيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك