«الشروق» تكشف كواليس الاتفاق على إنشاء القوة العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تكشف كواليس الاتفاق على إنشاء القوة العربية

القمة العربية في نسختها «السادسة والعشرين» بشرم الشيخ
القمة العربية في نسختها «السادسة والعشرين» بشرم الشيخ
كتب ــ عماد الدين حسين:
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 11:27 ص | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 11:27 ص

الإمارات دعمت بلا حدود والسعودية تحفظت فى البداية

تونس اقترحت أن يكون الانضمام للقوة اختياريًا.. والجزائر طالبت بمناقشة شاملة لكل التفاصيل

حصلت «الشروق» على تفاصيل جدية بشأن اقتراح إنشاء القوة العربية المشتركة الذى تبناه وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم يوم الخميس الماضى وينتظر أن يقره القادة العرب على هامش قمتهم اليوم.

وقال مصدر دبلوماسى عربى حضر الاجتماع إن تونس اقترحت أن يكون الانضمام إلى القوة اختياريا وليس إجباريا وأن يكون تدخل القوة العربية فى أى مشكلة بناء على طلب رسمى من الحكومة الشرعية فى هذه الدولة التى تحتاج إلى التدخل.

وعلمت «الشروق» أيضا أن الجزائر لم ترفض صراحة هذه القوة كما تردد قبل يومين لكنها طلبت إجراء المزيد من النقاشات بشأن تفاصيل وآليات عملها وإعدادها وقياداتها وعملية تمويلها وكيفية تدخلها.

وكشف مصدر دبلوماسى حضر جلسة الخميس أن المفاجأة كانت فى عدم حماس السعودية للفكرة خلال عملية طرحها وأنها طلبت إرجاء المناقشة حتى تتم العودة للحكومة السعودية فى الرياض لكنها عادت ووافقت على المقترح فى النهاية.

أضاف المصدر أن الوفد الإماراتى كان أحد أبرز الداعمين للاقتراح المصرى وساهم فى إقناع بعض الدول العربية بالفكرة وكذلك كان الموقف الأردنى. وقال المصدر إن وزير الخارجية المصرى سامح شكرى ــ ومعه أعضاء الوفد المصرى ــ لعب دورا بارزا فى شرح الفكرة والرد على كل الاستفسارات والتحفظات وأزال الكثير من الشكوك والتحفظات لدى بعض الوفود العربية.

وقال المصدر إن الوزراء توصلوا فى النهاية إلى صيغة وسط تتمثل فى الموافقك من حيث المبدأ على المقترح المصرى كى يحسمه الرؤساء فى ختام قمتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك