القمة العربية تؤيد الإجراءات العسكرية لردع الحوثيين في اليمن بناء على طلب من رئيسه الشرعي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القمة العربية تؤيد الإجراءات العسكرية لردع الحوثيين في اليمن بناء على طلب من رئيسه الشرعي

الجلسة الختامية للقمة العربية
الجلسة الختامية للقمة العربية
شرم الشيخ - أ ش أ
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 2:11 م | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 2:11 م

أكد القادة العرب ترحيبهم وتأييدهم الكاملين للإجراءات العسكرية، التي يقوم بها التحالف المشكل من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وعدد من الدول العربية، للدفاع عن الشرعية في اليمن، بدعوة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وذلك استنادًا إلى معاهدة الدفاع العربى المشترك وميثاق جامعة الدول العربية وعلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وانطلاقًا من مسؤولياته في حفظ سلامة الأوطان العربية ووحدتها الوطنية وحفظ سيادتها واستقلالها.

وعبر القادة العربية في قرار لهم بشأن اليمن عن الأمل في أن تؤدي هذه الإجراءات العسكرية الاضطراريه إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن بقيادة شرعيتها الدستورية، والتصدي لكل محاولات جماعة الحوثي وبدعم من أطراف خارجية رامية إلى تهديد أمن اليمن والمنطقة والأمن القومي العربي، وتهديد السلم والأمن الدوليين وذلك عبر مصادرة الإرادة اليمنية وإثارة الفتن فيه، وتفكيك نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية.

وطالب القادة العرب جماعة الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى والمؤسسات والمصالح الحكومية، وإعادة تطبيع الوضع الأمني في العاصمة والمحافظات الأخرى، وإعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى السلطات الشرعية الدستورية.

وأكدت القمة العربية، على أهمية ضرورة الالتزام الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية والوقوف إلى جانب الشعب اليمني فيما يتطلع إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية، وتمكينه من تحقيق التنمية الشاملة التي يسعى إليها.

وأكد القادة العرب، على أهمية الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس اليمني، بعقد مؤتمر في المملكة العربية السعودية تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، تشارك فيه كافة الأطراف السياسية اليمنية الحريصة على أمن اليمن واستقراره لإجراء حوار سياسي والترحيب بإعلان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود باستضافة هذا المؤتمر في مدينة الرياض.

ورحب القادة العرب بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بتاريخ 22 مارس 2015، الذي تضمن إلزام جماعة الحوثيين وحلفائهم بوقف اعتداءاتهم المتواصلة على كافة المحافظات اليمنية خاصة تعز وعدن، والاستجابة لطلب رئيس الجمهورية اليمنية لحماية الشرعية الدستورية، والحفاظ على تنفيذ المبادرة الخليجية وقرارات مجلس اللمن الداعمة لها، علاوة على فرض عقوبات مشددة ضمن الفصل السابع على جميع من يخرق قرارات مجلس الأمن ويقدم المساعدة لميليشيات الحوثيين.

وأكد القرار وقوف كافة الدول الاعضاء بالجامعة العربية إلى جانب اليمن قيادة وشعبا فى حربة المستمرة والمفتوحه ضد الإرهاب وأعمال القرصنة.

كما أكدوا على أهمية وضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجة الوضع الإنسانى الصعب والخطير الذى يواجهه اليمن فى ظل تدهو الأوضاع الإنسانية والمعيشية التى إزادت حدتها ومخاطرها مع ارتفاع إعداد من هم فى أمس الحاجة إلى مساعدات إنسانية فورية وعاجلة إلى اكثر من 16 مليون شخص يعانون من نقص حاد وخطير فى الغذاء والرعاية الطبية .

ودعا القادة العرب، الدول الأعضاء بالجامعة العربية والمجتمع الدولى إلى توفير الدعم اللازم فى الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات وتلبية احتياجاتها التنموية بشكل عاجل لضمان استقرار الأوضاع والترتيبات المتعلقة بإنجاز المرحلة الانتقالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك