«الصحة»: العليا للفيروسات الكبدية تنتهي من وضع برتوكول استخدام الـ«سوفوسبوفير» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: العليا للفيروسات الكبدية تنتهي من وضع برتوكول استخدام الـ«سوفوسبوفير»

القاهرة أ ش أ
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 8:25 م | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 8:25 م

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار إن اللجنة العليا للفيروسات الكبدية قد انتهت من وضع خطة العلاج بعقار الـ«سوفوسبوفير» -سوڤالدي لعلاج فيروس سي- مع عقار الـ«إليسيو» ليتم تطبيقها خلال شهر أبريل من العام 2015.

وأضاف، في تصريح الاثنين، أن الخطة العلاجية تشمل عدة نظم؛ تتضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي والمؤهلين لاستخدام الانترفيرون ويشمل «سوفوسبوفير 400 مجم وانترفيرون وريبافيرين» ، ويستمر العلاج به يوميا لمدة ثلاثة أشهر، وإن هناك معايير وضعتها اللجنة لمن يتأهل للعلاج بالإنترفيرون منها أن لا يقل نسبة هيموجلوبين الدم عن ١٣ جم / ديسيلتر في الرجال و١٢ في النساء وألا يقل عدد كرات الدم البيضاء الكلي عن ٤٠٠٠/مِم٣٢.

وتابع، بينما النظام العلاجي الثاني يشمل المرضي غير المؤهلين للعلاج بالانترفيرون عبارة عن «سوفوسبوفير 400 سوڤالدي مجم، سيميبريفير 150 مجم أليسيو» يوميا لمدة ثلاثة أشهر.

وأعلن عبد الغفار أن البروتوكول يتضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي بدءًا من سن 18 سنة حتى سن الـ 70، بالإضافة إلى إيجابية تحليل الحمض النووي للفيروس ـ ال بي سي ار، ويشمل جميع مراحل التليف دون شرط لإجراء عينة كبدية أو فحص مرونة الأنسجة ـ فايبروسكان.. وذلك وفقا لأسبقية التسجيل على موقع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك