القنصل الروسي: 4 ملاحظات أخرى لعودة السياحة.. ولا قوات لنا بمصر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القنصل الروسي: 4 ملاحظات أخرى لعودة السياحة.. ولا قوات لنا بمصر

كتبت - هدى الساعاتى
نشر في: الأربعاء 29 مارس 2017 - 6:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2017 - 6:56 م
- العلاقات الروسية التركية فى توتر ومع أمريكا «غير واضحة»

قال القنصل الروسى بالإسكندرية رشيد صديقوف إن حجم التجارة البينية بين مصر و روسيا وصلت إلى 4 مليارات و 100 مليون دولار خلال عام 2016، مقابل 3 مليار و 900 دولار عام 2015.

وأشار صديقوف، خلال مؤتمر صحفى، عقد الأربعاء، إلى أن عودة السياحة و الطيران الروسى بشكل كامل متوقف على علاج 4 مشاكل أمنية فى المطارات المصرية بعد علاج 17 ملاحظة أمنية خلال الفترة الماضية.

وأضاف صديقوف أن العلاقات المصرية الروسية جيدة و تتطور من خلال تبادل الزيارات بين الرئيسين، لافتا إلى إنه تم الاتفاق بين وزير النقل الروسى و المصرى على مشروع أمن الطيران، مشيرا إلى أن المشروع فى إنتظار توقيع الطرف المصرى.

وتابع صديقوف: روسيا اشترطت تخصيص ممر لدخول الموظفين بالمطارات المصرية من خلال البصمة البصرية و بصمة اليد، لافتا إلى عقد لقاء بين نائب وزير الخارجية الروسى ووزير الخارجية المصرى فى الأردن على هامش القمة العربية الحالية، بحثا خلاله العديد من القضايا.

وأشار صديقوف إلى أن القنصلية تخدم جميع المحافظات، لافتا إلى وجود 1000 روسى فى مصر.

وجدد القنصل الروسى نفى الخارجية الروسية لنشر طائرات بدون طيار وعسكريين روس فى قاعدة جوية بالقرب من الحدود الليبية، لافتا إلى أن روسيا تتواصل مع المجتمع الليبي فى الغرب و الشرق و الجنوب وأن الكرملين ليس لديه معلومات.

وقال صديقوف «أن العلاقات الروسية الأمريكية غير واضحة الآن بينما تمر العلاقات الروسية التركية بتوتر، مضيفا أن «هناك محاولات استفزازية لوتر العلاقات بين روسيا و تركيا بعد وقوع الطائرة و مقتل السفير لوسى»، مشيرا إلى أن الرئيس الروسى اعتذر عن الحالة الأولى و لم تحدث أى رد فعل فى الحالة الثانية.

وأوضح القنصل، أن مكافحة الإرهاب يجب أن تتم بالتعاون الدولى، لافتا إلى المناورات العسكرية بين الجانبين المصرى و الروسى التى تمت العام الماضى، معلنا عن مشاريع عسكرية مرتقبة بين البلدين من بينها «إعطاء الجانب المصرى طائرات وهليوكوبترات»، مؤكدا أن التعاون العسكرى بين الجانبين مستمر.

وقال صديقوف أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا تأتى من خلآل الغرف التجارية و جمعيات رجال الأعمال، لافتا إلى أن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها مصر مؤخرا ساعدت على زيادة المستثمرين الروس، مضيفا «المستثمرين الروس فى انتظار قانون الاستثمار الجديد».

وأعلن القنصل الروسى عن إنشاء منطقة صناعية روسية فى محافظة بور سعيد قريبا، مضيفا «بالإضافة إلى الشراكة الروسية فى مشروع الضبعة النووى».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك