قسم التشريع بـ«مجلس الدولة» يتسلم مشروع «رؤساء الهيئات القضائية» للمراجعة - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قسم التشريع بـ«مجلس الدولة» يتسلم مشروع «رؤساء الهيئات القضائية» للمراجعة

مجلس الدولة
مجلس الدولة
كتب- محمد بصل:
نشر في: الأربعاء 29 مارس 2017 - 4:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2017 - 4:19 م

تلقى قسم التشريع بمجلس الدولة مشروع قانون تنظيم تعيين رؤساء الجهات والهيئات القضائية الذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، لمراجعته وفقا للمادة 190 من الدستور.

وقال مصدر قضائي بمجلس الدولة، إن معظم الأحكام الموجودة في المشروع النهائي لم تعرض على الهيئات القضائية لأخذ رأيها؛ ما يصمه بالبطلان وعدم الدستورية من حيث الشكل والإجراءات، وذلك لمخالفته المادة 185 من الدستور والتي تقضي بأخذ رأي الجهات والهيئات القضائية في مشروعات القوانين المتعلقة بشئونها.

وعلمت "الشروق" أن محاولات مشتركة بين القضاة والنواب قد جرت أمس الأول لإعادة عرض المشروع بصيغته النهائية على الهيئات القضائية بهدف إظهار احترام البرلمان لها ولرأيها ولامتصاص غضب القضاة.

لكن هذه المحاولات اصطدمت بالرأي المتشدد للأغلبية النيابية بضرورة المضي قدماً في إجراءات إصدار القانون، باعتبار أن الجهات والهيئات القضائية المعنية سبق وأبدت آراءها فيه.

ثم جاءت خطوة إرسال المشروع لقسم التشريع مباشرة تمهيداً لإصداره دون العرض على الهيئات القضائية لأخذ رأيها مرة ثانية في المشروع، بعد تغلب الرأي القائل بعدم ضرورة إرسال المشروع النهائي إلى الهيئات القضائية لاستطلاع رأيها مرة ثانية فيه وفق المادة 185 من الدستور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك