الغموض يطلق بورصة التكهنات حول حركة المحافظين - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغموض يطلق بورصة التكهنات حول حركة المحافظين

د. محمد مرسى رئيس الجمهورية
د. محمد مرسى رئيس الجمهورية
إبراهيم جودة وحمادة بعزق ومحمد نصار وأسامة عبدالمقصود وخميس البرعى وغادة الدسونسى وحمادة عاشور
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2013 - 5:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2013 - 5:41 ص

سيطرت بورصة التكهنات على المشهد السياسى فى معظم المحافظات، حول المرشحين للخروج فى حركة المحافظين المرتقبة التى أعلن الرئيس عنها إلى جانب التعديل الوزارى، بسبب حالة الغموض والتكتم التى تلف هذا التعديل المنتظر، وأبدت قوى سياسية مخاوفها من الاستعانة بقيادات من جماعة الإخوان المسلمين وحزبها «الحرية والعدالة»، لشغل تلك المناصب، وطرح بعضهم أسماء من تلك القيادات، فى سياق حالة التكهنات.

 

وتسود حالة من الترقب فى الشارع المنوفى، بسبب خلو منصب محافظ المنوفية بتعيين الدكتور محمد على بشر وزيرًا للتنمية المحلية، فيما يدير شئون المحافظة اللواء ياسين طاهر، السكرتير العام للمحافظة، المتهم بالانتماء للحزب الوطنى المنحل.

 

ورفضت أحزاب وقوى سياسية من بينها التجمع والدستور والمصريين الأحرار والناصرى واتحاد الشباب التقدمى والاتحاد الاشتراكى والتيار الشعبى و6 إبريل المستقلة وكفاية تعيين محافظ ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين، بعد تردد أنباء عن اختيار الدكتور حلمى الجزار أمين حزب الحرية والعدالة بالجيزة، أو المهندس صبرى عامر نقيب المهندسين بالمنوفية عضو الحرية والعدالة.

 

وفى أسوان، ينتظر المحافظ موقفه من حركة تغيير المحافظين، بعد أن قدم استقالته منذ 6 أشهر على خلفية احتجاجات قوى ثورية وسياسية طالبت بإقالته.

 

وتناقل الشارع الأسوانى أنباء عن ترشيح عضو مكتب الإرشاد أسامة حسنين لخلافة مصطفى السيد، فيما ترددت أقاويل أخرى ببقاء المحافظ الحالى، الذى ظل فى منصبه منذ النظام السابق، رغم إجراء 3 حركات للمحافظين.

 

الأمر ذاته لا يختلف كثيرا فى القليوبية، فقد تردد أن الحركة الجديدة ستشمل المحافظ عادل زايد، ليأتى بعده حسام أبوبكر الصديق، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنصورة عضو مكتب الإرشاد، فيما طالبت قوى سياسية وشعبية بتغيير القيادات المحلية طبقا لقواعد ومعايير الكفاءة والخبرة.

 

ولم تخل البحيرة أيضا من الشائعات التى تحدثت عن ترشيح اسم المهندس أسامة سليمان أمين حزب الحرية والعدالة بالبحيرة، وكذلك الدكتور حسن البرنس القيادى بالجماعة ونائب محافظة الاسكندرية، ليكون أحدهما خلفا للمهندس مختار الحملاوى.

 

بينما تساوت التكهنات فى قنا، ففيما رجح البعض بقاء المحافظ عادل لبيب فى منصبه، لفهمه الطبيعة القبلية للمحافظة وقدرته على احتواء الخلافات بين القبائل، قال آخرون إنه يمكن اختيار محافظ جديد من جماعة الإخوان، أو على الأقل تعيين نائب له من الجماعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك