محمد بن سلمان.. «الرجل القوي» في السعودية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد بن سلمان.. «الرجل القوي» في السعودية

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
الرياض - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:27 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:27 ص

يعتبره البعض "الرجل القوي" في السعودية، فالأمير محمد بن سلمان نجل الملك سلمان، الذي عين فجر الأربعاء، وليا لولي العهد، بات تحت الأضواء بشكل كبير منذ بدء الحرب على الحوثيين في اليمن المجاور، وهو لم يزل في مطلع الثلاثينات من عمره.

وجاء في أمر تعيين الأمير محمد بن سلمان في هذا منصب ولي ولي العهد الذي يخوله من حيث المبدأ أن يصبح ملكا، أن القرار أتى بعد أن "اتضحت (قدراته) للجميع من خلال كل الأعمال والمهام التي أنيطت به، وتمكن - بتوفيق من الله - من أدائها على الوجه الأمثل".

ويشير البيان على ما يبدو إلى إدارة الأمير محمد للحرب التي تقودها السعودية مع تحالف عربي واسع ضد الحوثيين الشيعة في اليمن، بهدف مواجهة النفوذ الإيراني، بحسب التصريحات الرسمية.

وبعد شهرين من استلامه حقيبة الدفاع خلفا لوالده الذي أصبح ملكا، وجد الأمير الشاب نفسه في الصفوف الأمامية للحرب التي انطلقت تحت مسمى «عاصفة الحزم» في 26 مارس.

ومنذ ذلك التاريخ، تشن المقاتلات السعودية غارات يومية ضد المتمردين في اليمن وفي المناطق الحدودية بين البلدين. وقد قتل ثمانية جنود سعوديين في اشتباكات على الحدود.

وليس هناك معلومات أكيدة حول سن الأمير محمد بن سلمان، إلا أن تقديرات كثيرة تشير إلى أنه يبلغ من العمر ما بين 30 و35 عاما.

ولا يشغل الأمير محمد بن سلمان منصب وزير الدفاع فحسب، بل هو عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إلا أنه لم يعد اعتبارا من الأربعاء رئيسا للديوان الملكي، وهو منصب آل لحمد السويلم.

وقال مصدر دبلوماسي غربي "إنه الرجل القوي في المملكة"، مشيرا إلى أنه "يشرف على كل ما هو مهم في البلاد".

وكرئيس للديوان الملكي، حظي الأمير محمد بـ"موقع ذي نفوذ هائل"، بحسبما قال الضباط السابق في الاستخبارات الأمريكية بروس ريديل، الذي يدير مشروع معهد بروكينجز في واشنطن.

وذكر «ريديل»، أن محمد بن سلمان يشارك في إدارة الشؤون الأمنية للبلاد مع وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ومع وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله.

وجاء في سيرة ذاتية نشرتها مؤسسة «مسك»، التي أسسها الأمير محمد بن سلمان لتنمية الشباب، أن الأمير لديه عشر سنوات من الخبرة المهنية وهو ناشط في المجال الخيري.

ويحمل الأمير محمد إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود، وقد أصبح في 2009 مستشارا خاصا لوالده الذي كان حينها أميرا للرياض، قبل أن يصبح في 2013 رئيسا لديوان والده الذي أصبح وليا للعهد.

وفي أبريل 2014، عين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء قبل أن يعين في منصب وزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي مع اعتلاء والده سدة الحكم في 23 يناير، خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

ومع حرب اليمن، بات الأمير محمد في موقع محوري في المملكة، التي بات وزنها الإقليمي أكثر بروزا مقارنة بعهد الملك عبد الله.

وقال مصدر سعودي، إنه "يحسب للأميرين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف قيادتهما المثالية للحرب في اليمن عسكريا وسياسيا".

ووزعت صور صحفية، أظهرت الأمير محمد بن سلمان مستقبلا نظرائه الأجانب، وصور أخرى لزيارته جرحى القوات المسلحة السعودية جراء النزاع في اليمن.

وغالبا ما يثني المغردون على «تويتر» في الخليج على عمل الأمير محمد بن سلمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك