«العلاقات الخارجية فى النواب»: تركيا تمارس انتهازية سياسية.. وننتظر بصبر بالغ عودة نظام أردوغان إلى العقلانية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العلاقات الخارجية فى النواب»: تركيا تمارس انتهازية سياسية.. وننتظر بصبر بالغ عودة نظام أردوغان إلى العقلانية

كتب ــ صفاء عصام الدين:
نشر في: الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:35 م | آخر تحديث: الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:35 م
قال السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بأن ما يردده وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو عن مصر لا يستحق التوقف عنده ولا حتى الرد عليه، وهو أمر متوقع من جانب دولة تمارس الانتهازية السياسية، واعتادت التدخل فى الشئون الداخلية لغيرها من الدول بغرض تنفيذ أجندات خارجية مغرضة.
وأكد العرابى فى بيان أصدره اليوم أن مصر تستطيع العيش بدون علاقات مع النظام الحاكم فى تركيا، ولكنها تتطلع دائما إلى الحفاظ على علاقات وثيقة مع الشعب التركى الذى لا يجب أن يتحمل ثمن تجاوزات نظام الحكم فى بلاده.
وأضاف: «تنتظر مصر وبصبر بالغ عودة النظام التركى إلى العقلانية فى حكمه على اﻷمور والتعامل مع إرادة الشعب المصرى بحكمة سياسية وبدون تدخل فى شئونه الداخلية».
واشار إلى أن حديث وزير خارجية تركيا ليس له أى تأثير على مسيرة مصر وشعبها ولكننا نشعر بالتعاطف مع الشعب التركى الذى يظل الضحية الأولى لحكومته.
كان المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، قد وصف تصريحات وزير خارجية تركيا عن مصر أنها «تجسيد للحالة النفسية التى يعانى منها المسئولون الأتراك منذ ثورة 30 يونيو المجيدة، وأن مثل هذا التقييم المغرض ما هو إلا ضرب من الخيال لا يمت للواقع بصلة».
كان الوزير التركى قد قال فى مستهل زيارته إلى أبوظبى إن «مصر اليوم ليست قوية وليست مفيدة لأى طرف، وأن الدولة المصرية يمكن أن تنهار فى غياب المساعدات».
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، أنه من الأجدى أن يهتم المسئولون الأتراك بالأوضاع السياسية فى بلادهم، وعلاقات تركيا مع جيرانها ودول العالم، وحالة العزلة التى تعانى منها تركيا نتيجة المتاجرة بشعارات جوفاء لا تعكسها الممارسة الفعلية، مؤكدًا أن مصر قوية بتماسك شعبها ووحدته تحت قيادة رئيسها المنتخب ديمقراطيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك