مدير مركز التعليم المفتوح: البرامج المهنية قريبة من سوق العمل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير مركز التعليم المفتوح: البرامج المهنية قريبة من سوق العمل

الدكتور سيد تاج الدين
الدكتور سيد تاج الدين
كتب - هاني النقراشي
نشر في: الجمعة 29 أبريل 2016 - 12:37 م | آخر تحديث: الجمعة 29 أبريل 2016 - 12:37 م

قال الدكتور سيد تاج الدين، مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، إن البرامج المهنية ليست أقل جودة وأهمية من البرامج الأكاديمية، مؤكدا أن البرنامج المهني قريب من سوق العمل وهناك برامج مهنية عليها إقبال كبير أكثر من الأكاديمية الموازية.

وأضاف تاج الدين لـ«الشروق»، أنه يوجد 9 برامج مهنية بالتعليم المفتوح ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مثل: المحاسبة المهنية والتغذية التطبيقية والدبلومة المهنية في تنسيق الحدائق، والدبلومة المهنية في التربية الخاصة والدبلومة المهنية في اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما يوجد أكثر من 20 برنامجًا أكاديميًا في برامج الليسانس والبكالوريوس.

وتابع: "لم يرد إلينا أي تغيير لمسمي التعليم المفتوح حتى الآن والتسجيل مغلق للطلاب الجدد منذ يناير الماضي، والدارسين القدامي مستمرين في برامجهم العادية بنفس القواعد القديمة وبنفس المسمي".

وأوضح أن لجنة تطوير التعليم المفتوح بالمجلس الأعلي للجامعات لم تقرر أي شئ ولم توصي بأي شئ رسمي حتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بعملية التطوير الذي يشمل نظام القبول ومسمي الشهادات والبرامج المطروحة، بحيث تناسب احتياجات سوق العمل، على أن تصبح الشهادة لها قيمة وجودة، مؤكدا أن أي تطوير حق للمجتمع وللدارس وهو ما يهدف إلى المجلس الأعلى للجامعات حتى يصبح التعليم المفتوح إضافة للمهنة.

ولفت تاج الدين إلى أن هناك لجان قطاع بالمجلس الأعلي للجامعات تقوم بدراسة كل تخصص وكل لجنة تضع مقترحها ووجهة نظرها في البرنامج الخاص بها، ويتم جمع الآراء وتسليمها للجنة تطوير التعليم المفتوح لعرضها علي المجلس الأعلي للجامعات لإتخاذ قرار مناسب بهدف التطوير، مستدركا: "ولو التطوير استوجب ايقاف بعض البرامج أو إنشاء برامج جديدة وذلك في إطار التطوير".

كان الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أعلن عن إلغاء نظام التعليم المفتوح بنظامه القديم لثلاث كليات، بكليات الحقوق والزراعة والتربية لرياضية، وعدم استصدار أي شهادات أكاديمية، لتصبح شهادات مهنية فقط، وذلك بداية من العام الجامعي المقبل، على أن تكون الدراسة بهذه الكليات لمدة تتراوح بين تسعة أشهر وعام، بحيث يحصل الخريج في نهاية هذه المدة على شهادة مهنية فقط في مجال تخصصه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك